الثلاثاء, 16 يوليو 2024

"مال" ترصد أبرز التطورات عالميا ومحليا

بعد دراسة الحكومة الهند تخفيف قيود التصدير .. أسعار الأرز  الأبيض العالمية تتراجع 10% خلال أسبوع  والاستقرار  يستمر محليا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت رصد لـ “مال” عن انخفاض نسبته 10% لأسعار الأرز الابيض العالمية خلال الأسبوع الماضي على خلفية توقعات بأن تقوم الحكومة الهندية بتخفيف القيود المفروضه على صادراته والتي قادته إلى مستويات قياسية، هذا في الوقت الذي استقرت فيه الأسعار العالمية للأرز البسمتي – الأكثر استهلاكا في السعودية – والذي لم تحظر الهند صادراته على غرار الأنواع الاخرى.

ووفقا للرصد انخفضت أسعار الأرز الابيض التايلاندي (5% كسر) الأسبوع الماضي لتسجل نحو 573 دولار للطن غير شامل تكلفة الشحن بعد أن كانت عند سعر 635 دولار في الأسبوع قبل الماضي أي ان الطن فقد نحو 62 دولار خلال أسبوع واحد فقط، فيما تراجعت أسعار الارز الابيض الفيتنامي (5% كسر) إلى 550 دولار للطن الاسبوع الماضي مقابل نحو 600 دولار للطن قبل أسبوع بتراجع وصل لنحو 50 دولار بنسبة تراجع 8%.

Rice

اقرأ المزيد

في المقابل تظهر بيانات الرصد استقرار اسعار الأرز البسمتي الهندي فوق 1250 دولار للطن خلال الشهر الجاري بعد أن تراجع خلال شهر يونيو الماضي عند نحو 1000 دولار للطن، وبالتالي لم تتأثر أسعاره حتى تاريخه بتوقعات تخفيف الهند قيود الحظر على أنواع الأرز الاخرى، حيث تعد الدول الخليجية  وإيران اكبر مستهلك للارز البسمتي في العالم.

وعلى الصعيد المحلي ووفقا لاخر بيانات منشورة للهيئة العامة للاحصاء استقر سعر الأرز البسمتي الابيض الهندي (المهيدب) عند 99.75 ريال لـ 10كجم في شهر مايو الماضي، وذلك مقابل 98.10 ريال في يناير 2022 بارتفاع 1.7 ريال للعبوة 10 كجم بنسبة زيادة خلال 5 أشهر لم تتجاوز  1.7%.  فيما سجلت أسعار أرز مزة هندي (أبو كاس) انخفاضا عند 81.55 ريال لـ 10 كجم  في مايو الماضي، مقابل مقابل 82.30 ريال في يناير 2024 أ الماضي بانخفاض لم يصل إلى ريال واحد بنسبة انخفاض 1%.

وكانت أسعار الأرز بمختلف أنواعها سجلت ارتفاعات قياسية العام الماضي على خلفية قرارات الحكومة الهندية بحظر صادرات الأرز الأبيض غير البسمتي تماما في يوليو 2023 ثم قامت بفرض 20% رسوم على تصدير الأرز المسلوق في اغسطس 2023، ثم اعقبت ذلك بتحديد حد أدنى لاسعار تصدير الأرز البسمتي عند 1200 دولار للطن ثم قامت بخفضه إلى 950 دولار للطن.

وجاءت القرارات الهندية في اعقاب موجات الجفاف والحر التي تعرض لها المحصول الموسم الماضي نتيجة ظاهرة النينو التي اجتاحت العديد من دول شرق أسيا وافقدت المحصول جزء كبير مما قاد الاسعار المحلية للارتفاع الذي واجهته الحكومة بتقييد الصادرات.

ووفق مسؤول حكومي كبير تدرس الحكومة الهندية حاليا تخفيف القيود على صادرات الارز بمختلف أنواعه في شهر سبتمبر القادم في ضوء التحسن في المحصول هذا العام مقارنة بالعام الماضي، وهو ما قاد موجة من التراجع في أسعار الارز الأبيض المحظور حاليا تصديره من الهند.

يذكر أن الهند تستحوذ على 40% من صادرات الارز العالمية قبل حظر تصدير الارز الابيض وتقييد صادرات الأنواع الأخرى، ويتركز معظم استهلاك المملكة في نوعية الأرز البسمتي والذي يتم استيراده بشكل اساسي من الهند وباكستان، وتستحوذ الهند على نسبة كبيرة من واردات المملكة من الارز تقترب من 70%.

ذات صلة

المزيد