الثلاثاء, 16 يوليو 2024

ستاندرد آند بورز: 91.9 مليار دولار إجمالي إصدارات الصكوك عالميا بنهاية النصف الأول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت وكالة ستاندرد آند بورز غلوبال للتصنيف الائتماني إن إجمالي إصدارات الصكوك عالميا بلغ 91.9 مليار دولار بنهاية النصف الأول من 2024، ارتفاعا من 91.3 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، لكن مع زيادة ملحوظة بنسبة 23.8% في الإصدارات بالعملات الأجنبية لتبلغ 32.7 مليار دولار بنهاية يونيو ارتفاعا من 26.4 مليار دولار قبل عام.

ووفقا لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) أضافت الوكالة في تقرير أن المساهمين الأساسيين في هذه الزيادة في الإصدارات هم السعودية والإمارات، وسلطنة عمان، وماليزيا، والكويت.

وأبقت ستاندرد على توقعاتها لإصدارات الصكوك في العام الحالي بالكامل عند ما يتراوح بين 160 و170 مليار دولار، بما في ذلك إصدارات مقومة بالعملات الأجنبية بقيمة تتراوح بين 45 و50 مليار دولار بعد الأداء الجيد في النصف الأول من العام.

اقرأ المزيد

وقالت إن تحسن الرؤية بشأن مسار أسعار الفائدة على المدى المتوسط أفاد إصدارات الصكوك المقومة بعملات أجنبية، متوقعة أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) خفض أسعار الفائدة في ديسمبر 2024.

كما أضافت أن ارتفاع احتياجات التمويل في أسواق التمويل الإسلامي الرئيسية يفسر الزيادة في الإصدارات، التي تمول بشكل خاص برامج التحول الاقتصادي المستمرة في السعودية والنمو القوي للاقتصاد غير النفطي في الإمارات.

الإصدارات بالعملة المحلية
من ناحية أخرى، قالت الوكالة إن إصدارات الصكوك بالعملات المحلية انخفضت 8.8% على أساس سنوي في النصف الأول بسبب تراجع الإصدارات في تركيا، وباكستان، والإمارات، وماليزيا.

وأضافت أنها لاحظت أن الإصدارات بالعملة المحلية في السعودية استأنفت اتجاهها المتنامي مشيرة إلى أن الحكومة طرقت السوق بإصدارات ضخمة كما شرعت في إصدارات صكوك للأفراد.

وأضافت أن أكبر انخفاض في إصدارات الصكوك بالعملة المحلية كان في تركيا إذ يستمر التشديد النقدي إلى جانب التنسيق الأفضل للسياسة المالية بالمساعدة في إعادة التوازن للاقتصاد.

وفي الإمارات، فسرت ستاندرد آند بورز تراجع إصدارات الصكوك بالعملة المحلية بانخفاض الإصدارات من الحكومة الاتحادية وبقية مؤسسات الدولة.

صكوك الاستدامة
على صعيد آخر، ذكرت ستاندرد آند بورز ان إجمالي حجم إصدارات صكوك الاستدامة انخفض إلى 5.2 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري من 5.7 مليار دولار في نفس الفترة قبل عام على الرغم من تسوية صفقة كبيرة من مصدر متكرر لصكوك الاستدامة خلال الأيام القليلة الماضية.

وتوقعت ستاندرد أن يحوم حجم إصدارات صكوك الاستدامة قرب 10مليارات إلى 12 مليار دولار في غياب أي تسارع ملموس لتطبيق سياسات الانبعاثات الصفرية من جانب دول التمويل الإسلامي الأساسية أو إجراء تنظيمي.

كما أشارت إلى أن 80% من إصدارات صكوك الاستدامة في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري جاءت من بنوك بدول مجلس التعاون الخليجي والتي تبدأ رحلتها للتحول المناخي.

ذات صلة

المزيد