السبت, 20 يوليو 2024

شاب لا يمتلك شهادة جامعية يؤسس شركة تجمع تمويلاً بـ 20 مليون دولار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

شاب عمره 28 عاماً، ولم يكمل دراسته الثانوية، ويعاني من نوبات هلع، لكن ذلك لم يمنعه من تأسيس شركة استطاعت أن تجمع تمويلاً بـ20 مليون دولار.

الشاب ثيودوريك تشو، هو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Intellect الناشئة للصحة العقلية. وفي مقابلة مع CNBC Make It، قال تشو إنهم ليسوا تطبيقاً لكن خط مساعدة للاستغاثة. وأوضح أن Intellect هي منظومة متكاملة للرعاية الصحية تهدف التعامل مع أي مستوى من المخاطر والاحتياجات.

وفي عام 2019، تأسست Intellect وتتراوح خدماتها بين أدوات الفحص المتعلقة بالصحة النفسية وبرامج الرعاية الصحية، والمشاورات مع الأطباء، حسبما تناولته “سي ان بي سي”.

اقرأ المزيد

ولدى الشركة 200 موظف في 12 دولة، وخدمت 3 ملايين شخص في 2024.

كيف أسس الطالب المتسرب من التعليم شركته؟

خاض تشو أعمالاً تجارية مختلفة عبر الإنترنت خلال فترة المراهقة ما بين التجزئة والإعلان.

وأوضح صاحب الـ28 عاماً: العديد من تلك الأعمال بدأ في سنوات دراستي بالمرحلة الثانوية (بين الـ12 عاماً والـ16 عاماً)، كنت أعمل بالفعل على مجموعة من الأشياء الخاصة بي. لكن عندما وصل تشو إلى عمر الـ16 عاماً، قرر التوقف عن الدراسة في المدرسة الثانوية.

وفيما يتعلق بهذا الموضوع، أكد تشو أنه على المدى الطويل لم يكن يرى نفسه يسير في هذا الطريق، وأن يكون طالباً متفوقاً ويلتحق بجامعة كبرى ليكون طبيباً أو محامياً كبيراً.

وتابع: لكن ما كنت أعرفه بوضوح هو أنني أريد إمضاء المزيد من الوقت في بناء الأشياء.

وأكد على حدوث مجموعة من الأشياء الجيدة بالنسبة له بعدما توقف عن الدراسة. إذ أنه عندما أتم عامه العشرين، أسس بنجاح أولى شركاته الناشئة وتخارج منها وهي Existgreat وهي منصة محتوى للمساعدة الذاتية وتجري مقابلات مع رواد أعمال.

وبعد الاستحواذ، اتجه تشو إلى العمل في شركتين ناشئتين حيث اكتسب مزيد من الخبرة.

تجربة شخصية وراء تأسيس Intellect

وتحدث تشو عن تجربته الشخصية مع الصحة العقلية، مشيراً إلى إصابته بأول نوبة هلع وهو في السادسة عشر من عمره.

وبعدما عرض نفسه على طبيب نفسي، تم تشخيص تشو باضطرابات القلق. وعبر هذا التجربة، اكتشف تشو أن مشاكل الصحة النفسية منتشرة في آسيا إلا أن تلك المنطقة تعاني من نقص الخدمات إلى حد كبير.

وواصل: بالنسبة لي بدأت بعض الأشياء تتشكل معاً، فبجانب أن لدى آسيا واحدة من أعلى نسب أزمات الصحة النفسية، لكن هناك معدلات كبيرة من وصم المصابين بالعار.

كما أشار إلى أن أصدقائه كانوا يعانون كذلك من احتياجات الصحة العقلية الخاصة بهم، ولا يعرفون أيضاً من أين يبدئون. مؤكداً أنه لم يكن هناك أي ابتكار في مجال الصحة العقلية في آسيا في ذلك الوقت.

ما التحديات التي واجهت المستثمر الشاب لتأسيس شركته؟

يرى تشاو أن أي مؤسس يحتاج أن يكون موهوماً بعض الشيء في المراحل الأولية. مضيفاً: لا أعتقد أنني الأذكى أو الأكثر قدرة لكنني طموح بسذاجة وأعتقد أن ذلك خدمني. كما أكد أنه كان واعياً خلال رحلته إلى نقاط قوته ونقاط ضعفه.

وواصل: بالنسبة لمؤسس، وعلى وجه التحديد مؤسس صغير السن، تحتاج أن تكون واعياً إلى الجوانب التي لست جيداً بها بدلاً من الجوانب التي تجيدها وأن تكون منفتحاً أمام التعلم. وأشار إلى أن فريقه التنفيذي بالكامل أكثر خبرة منه.

وبجانب الطموح بسذاجة والوعي الكبير بالذات، حدد تشو هيكل ثلاثي الأبعاد للنجاح، وهو أن يكون لديه رغبة فطرية لبناء الأشياء، وأن يكون لديه الدافع لتجربة الأفكار، وتوقع التحديات على طول الطريق.

ذات صلة

المزيد