الخميس, 18 يوليو 2024

“هيئة النقل”: 156ألف ريال الحد الأدنى لسعر سيارات الأجرة الفارهة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حددت الهيئة العامة للنقل الحد الأدنى لقيمة السيارات الأجرة الفارهة والفاخرة بنحو 156 ألف ريال غير شامل ضريبة القيمة المضافة، فيما استثنت المنشآت الراغبة بالعمل في نشاط الأجرة الخاصة في المطار من الالتزام بقيمة تلك المركبات الفارهة، مشترطة، على تلك المنشآت تقديم موافقة.

وأكدت، الهيئة في تعميم لاتحاد الغرف السعودية، موافقة الدكتور رميح الرميح على محضر دراسة مواصفات السيارات الفارهة والفاخرة السيارات الأجرة الخاصة حيث تضمن المحضر الموافقة على التوصيات التالية:

أولا: أن يكون الحد الأدنى لسعر السيارات الفارهة والفاخرة بمبلغ (156) ألف ريال. غير شامل ضريبة القيمة المضافة.

اقرأ المزيد

ثانيا: تستثنى المنشآت الراغبة بالعمل في نشاط الأجرة الخاصة في المطار من التوصية (أولا) شريطة تقديم موافقة

وأشارت، إلى اللائحة المنظمة لنشاط الأجرة ووسيط الأجرة والتوجيه الصادر بقرار صالح الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية وتعديلاتها، حيث نصت الفقرة (3) من المادة (الرابعة) ” توفير الحد الأدنى لعدد السيارات اللازم لممارسة النشاط، ووفق المواصفات والتجهيزات الفنية المعتمدة من قبل الرئيس، على ان يكون الحد الأدنى مملوكا للمنشأة بشكل مباشر، او من خلال عقود التأجير التمويلي شريطة ان تكون المنشأة هي المستخدم الفعلي للسيارة، وفقا لما يلي : أ- الحد الأدنى للأجرة العامة في كل من ( الرياض – مكة المكرمة – جدة) لا يقل عن 250 سيارة و لا يقل عن 100 سيارة في ( المدينة المنورة – حاضرة الدمام) و يكون تحديد الحد الأدنى في بقية المناطق و المدن و المحافظات بقرار من الرئيس. ب- الحد الأدنى للأجرة الخاصة (20) سيارة. ج – الحد الأدنى للأجرة العائلية (5) سيارات. د-الحد الأدنى لأجرة المطار (حسب ما تحدد الجهة المختصة بإدارة المطار).

وحسب اللائحة، فان عقوبة ممارسة النشاط دون الحصول على الترخيص ( 5) آلاف ريال و ممارسة النشاط بترخيص ملغى (5) آلاف ريال و ممارسة النشاط بترخيص منتهي (5) آلاف ريال و عدم توفير مركز لممارسة النشاط في المدينة محل الترخيص (5) آلاف ريال و انقاص عدد سيارات الأجرة المجهزة لذوي الإعاقة عن النسبة المحددة (5) آلاف ريال و عدم الارتباط بالأنظمة الالكترونية التي تحددها الهيئة او أي منها (5) آلاف ريال و ممارسة النشاط خلال فترة إيقاف الترخيص (4) آلاف ريال و تشغيل سائق دون الحصول على بطاقة سائق/ ببطاقة سائق مغلية (3)آلاف ريال و تشغيل سيارة ببطاقة تشغيل منتهية (3)آلاف ريال و ممارسة أنشطة الأجرة خارج النطاق المحدد لها باللائحة(3) آلاف ريال و عدم اخضاع السيارة للفحص الفني عند طلب الهيئة (2000) ريال.

ذات صلة

المزيد