الأربعاء, 7 أغسطس 2024

القحطاني: صفقة “بترورابغ” تؤكد التزام “أرامكو” تجاه شركائها والشركات التابعة مع التركيز على النمو في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق وخلق القيمة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكدت شركة أرامكو السعودية أن الإعلان عن توقيع الشركة اتفاقية نهائية لزيادة حصتها في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات “بترورابغ” إيمانًا قويًا بآفاق بترورابغ على المدى الطويل، وإمكاناتها في تقديم قيمة طويلة الأجل للعملاء والمساهمين.

وقالت “أرامكو” أنه عند الانتهاء من صفقة الأسهم، والتي تعتمد على الموافقات التنظيمية وموافقات الأطراف الثالثة الأخرى، من المقرر أن تصبح “أرامكو” مساهمًا رئيسيًا في بترورابغ وتتطلع إلى تكامل أوثق مع “بترورابغ”. تعتزم أرامكو العمل مع بترورابغ لاستكشاف مجموعة من مبادرات التحول التي تهدف إلى المساعدة في زيادة عروض بترورابغ للأسواق المحلية والدولية.

وبالإضافة إلى المساعدة في تحسين الوضع المالي لشركة بترورابغ، من المتوقع أن تمهد صفقة الأسهم الطريق للمناقشات حول المزيد من الاستثمارات الهيكلية المحتملة، وفقًا للحوكمة المعمول بها، بهدف تحسين أداء بترورابغ ودعم استراتيجية التحول الخاصة بها، بهدف تحديد الفرص المحتملة لرفع أدائها المالي من خلال ترقية مزيج منتجاتها، وتعزيز موثوقية أصولها وتحسين عملياتها. ومن المتوقع أيضًا أن تستفيد بترورابغ من الكفاءة الأكبر التي تحققت من خلال اقتصاديات الحجم.

اقرأ المزيد

وقال محمد القحطاني، الرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في “أرامكو السعودية: “توضح صفقة الأسهم أيضًا التزام أرامكو تجاه شركائها والشركات التابعة لها بينما تمضي قدمًا في استراتيجيتها طويلة الأجل، والتي تتضمن التركيز على النمو في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق وخلق القيمة”.

يشار إلى أن “أرامكو السعودية” أعلنت اليوم، اتفاقية ملزمة للاستحواذ على حصة إضافية تبلغ حوالي 22.5% في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات “شركة بترورابغ الواقعة على الساحل الغربي من المملكة العربية السعودية، من شركة سوميتومو كيميكال، مقابل702 مليون دولار . فيما اتفقت الشركتان على آلية لتحسين الوضع المالي لشركة بترورابغ وتسهيل إستراتيجية تحوّلها.

 

ذات صلة

المزيد