الخميس, 1 أغسطس 2024

أرباح “سابك” تقفز 85% خلال الربع الثاني إلى 2.18 مليار ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قفز صافي الربح لشركة الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” إلى 2.18 مليار ريال خلال الربع الثاني مقابل 1.18 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 85%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2024 ( 6 أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 2.1 مليار ريال في الربع الثاني مقابل 1.64 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 28%.

كما بلغ صافي الربح 2.43 مليار ريال في فترة الـ 6 أشهر مقابل 1.84 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي 32%.

اقرأ المزيد

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.81 ريال مقابل 0.61 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وقالت الشركة في بيان اليوم على “تداول” إن إيرادات الربع الحالي ارتفعت  بنسبة 5% عن الربع المماثل من العام السابق حيث بلغت 35.72 مليار ريال سعودي، ويعود ذلك بشكل رئيسي الى تحسن في متوسط أسعار بيع المنتجات وارتفاع طفيف في الكميات المباعة.
ويرجع سبب  ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى بلغ صافي الربح للربع الحالي 2.18 مليار ريال مقارنة بـ صافي ربح 1.18 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق ويعود ذلك بشكل رئيسي الى:
• ارتفاع اجمالي الربح بمبلغ 1.76 مليار ريال (32%) نتيجة الى تحسن هوامش الربحية لبعض المنتجات الرئيسية، قابل ذلك جزئيا ارتفاع في مصاريف تشغيلية نتيجة إلى تسجيل بعض العمليات غير المتكررة.

• عكس مخصص لمصاريف الزكاة أدى إلى تسجيل مكاسب غير نقدية بمبلغ 545 مليون ريال في الربع الحالي مقابل مصروف الزكاة البالغ 440 مليون ريال في الربع الثاني من عام 2023 وذلك ًبناء على التحديثات الصادرة مؤخراً على اللوائح ذات العلاقة.

• انخفاض المكاسب من إعادة التقييم المشتقات المالية لحقوق الملكية أدى إلى انخفاض ايرادات التمويل بمبلغ 556 مليون ريال والتي بطبيعتها غير نقدية.

• كما شهد الربع الحالي انخفاض في الخسائر من العمليات المتوقفة بمبلغ 226 مليون ريال .

ويعزى سبب الارتفاع) في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق ارتفعت إيرادات الربع الحالي بنسبة 9% عن الربع السابق حيث بلغت 35.72 مليار ريال ويعود ذلك بشكل رئيسي الى زيادة الكميات المباعة بالرغم من انخفاض متوسط أسعار المنتجات.

كما يعود سبب الارتفاع  في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بلغ صافي الربح للربع الحالي 2.18 مليار ريال سعودي مقارنة بـ صافي ربح 0.25 مليار ريال سعودي في الربع السابق من العام الحالي ويعود ذلك بشكل رئيسي الى:
• ارتفاع اجمالي الربح بمبلغ 1.33 مليار ريال سعودي (23%) مدفوعا بارتفاع الكميات المباعة وتحسن في معدلات التشغيل بسبب الانتهاء من اعمال الصيانة الدورية لبعض المصانع، قابل ذلك جزئيا ارتفاع في مصاريف تشغيلية نتيجة إلى تسجيل بعض العمليات غير المتكررة.

• عكس مخصص لمصاريف الزكاة أدى إلى تسجيل مكاسب غير نقدية بمبلغ 545 مليون ريال سعودي في الربع الحالي مقابل مصروف الزكاة البالغ 332 مليون ريال سعودي في الربع الاول من عام 2024 وذلك ًبناء على التحديثات الصادرة مؤخراً على اللوائح ذات العلاقة.

• كما شهد الربع الحالي انخفاض في الخسائر من العمليات المتوقفة بمبلغ 338 مليون .

يعود سبب الارتفاع في المبيعات/ الإيرادات خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق انخفضت إيرادات الفترة الحالية بنسبة 3% عن الفترة المماثلة من العام السابق حيث بلغت 68.40 مليار ريال سعودي ويعود ذلك بشكل رئيسي الى انخفاض في الكميات المباعة.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى بلغ صافي ربح 2.43 مليار ريال للفترة الحالية من العام 2024م مقارنة بـ صافي ربح 1.84 مليار ريال عن الفترة المماثلة من العام 2023م. ويعود ذلك بشكل رئيسي الى:
• ارتفاع اجمالي الربح بمبلغ 1.96 مليار ريال سعودي (18%) مدفوعا بتحسن الهوامش، قابل ذلك جزئيا ارتفاع في مصاريف تشغيلية نتيجة إلى تسجيل بعض العمليات غير المتكررة.

• ارتفاع في النتائج من الشركات الزميلة بمبلغ 245 مليون ريال.

• عكس مخصص لمصاريف الزكاة أدى إلى تسجيل مكاسب غير نقدية بمبلغ 214 مليون ريال سعودي في النصف الأول من عام 2024 مقابل مصروف الزكاة البالغ 919 مليون ريال سعودي في الفترة المماثلة من العام 2023 وذلك ًبناء على التحديثات الصادرة مؤخراً على اللوائح ذات العلاقة.

• انخفاض المكاسب من إعادة التقييم المشتقات المالية لحقوق الملكية أدى إلى انخفاض ايرادات التمويل بمبلغ 563 مليون ريال سعودي والتي بطبيعتها غير نقدية.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تصنيف بعض أرقام الفترة السابقة لتتوافق مع عرض الفترة الحالية. يتم الإفصاح عن نتائج شركة حديد بشكل منفصل كنتائج من العمليات المتوقفة في القوائم المالية الموحدة، وذلك وفقًا للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 5 “الأصول غير المتداولة المحتفظ بها للبيع والعمليات المتوقفة”.

وبلغت الأرباح قبل مصاريف التمويل والزكاة والضرائب والإهلاك والاطفاء ْ10.21 مليار ريال سعودي للفترة الحالية من العام 2024م مقارنة بـ 10.06 مليار ريال عن الفترة المماثلة من العام 2023م بهامش ربح مقداره 15% في العام 2024م مقارنة بـ 14% في الفترة المماثلة من العام 2023.

ذات صلة

المزيد