الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

ارتفاع أرباح البنك السعودي الأول إلى 2.01 مليار ريال خلال الربع الثاني بنسبة 30%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

صعد صافي الربح للبنك السعودي الأول إلى 2.01 مليار ريال خلال الربع الثاني مقابل 1.55 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 30%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2024 (6 أشهر )

وبلغ إجمالي ربح العلميات 3.49مليار ريال في الربع الثاني مقابل 3.06 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 14%.

وبلغ صافي الربح 4.06مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 3.3 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بزيادة 23%.
وبلغت ربحية الأسهم خلال الفترة الحالية 1.9 ريال، مقابل 1.61 ريال في الفترة المماثلة من العام السابق.

اقرأ المزيد

ارتفع إجمالي دخل العمولات الخاصة بنسبة 24% ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع أسعار الفائدة وحجم نمو القروض. ارتفع صافي دخل العمولات فقط بنسبة 8%، حيث ارتفعت مصاريف العمولات الخاصة انعكاساً لبيئة الفائدة المرتفعة وزيادة نسبة مصاريف العمولات الخاصة للودائع لأجل.
بينما ارتفع صافي الدخل بنسبة 30 % ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع في إجمالي دخل العمليات وانخفاض مخصص الزكاة وضريبة الدخل ومخصص خسائر الائتمان المتوقعة. وقد قابل ذلك ارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات.

ارتفع إجمالي دخل العلميات بشكل رئيسي بسبب زيادة صافي دخل العمولات الخاصة، وصافي دخل الاتعاب والعمولات، والمكاسب من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الدخل، ودخل صرف العملات. وقد قابل ذلك جزئيًا زيادة الخسائر المحققة على أدوات الدين المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر ومصاريف العمليات الأخرى.

ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي بسبب زيادة رواتب و مصاريف الموظفين و الاستهلاك والإطفاء والمصاريف العمومية والإدارية.

يعود سبب الارتفاع) في إجمالي مخصص (عكس قيد) خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى، صافي خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق انخفض صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة بنسبة 19% ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى إنخفاض المحمل من مخصص خسائر الائتمان المتوقعة لمحفظة القروض للشركات خلال الربع.

كما ارتفع إجمالي الدخل من العمولات الخاصة بنسبة 4% ويعود ذلك الى ارتفاع حجم النمو الناتج بشكل رئيسي من القروض.
وارتفعت مصاريف العمولات الخاصة بنسبة 9%، ويعود ذلك إلى زيادة الودائع لأجل، وبالتالي ارتفع صافي الدخل من العمولات الخاصة بنسبة 1%.

يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى انخفض صافي الربح بنسبة 1% ويعود ذلك لإرتفاع مخصص الزكاة وضريبة الدخل وارتفاع ومخصص خسائر الائتمان المتوقعة. وقد وقابل ذلك جزئياً زيادة في إجمالي دخل العمليات.
ارتفع إجمالي دخل العمليات بسبب انخفاض خسائر الاستثمارات المدرجة بالتكلفة المطفأة وزيادة صافي دخل الاتعاب والعمولات وصافي دخل العمولات الخاصة. وقابل ذلك جزئيًا زيادة الخسائر المحققة على أدوات الدين المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر وانخفاض المكاسب من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الدخل.

وارتفع صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة بنسبة 39% ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع المحمل من مخصص خسائر الائتمان المتوقعة لمحفظة القروض للشركات خلال الربع.
يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في دخل العمولات الخاصة خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق ارتفع إجمالي دخل العمولات الخاصة بنسبة 26% ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع أسعار الفائدة وحجم نمو القروض. ارتفع صافي دخل العمولات فقط بنسبة 8%، حيث ارتفعت مصاريف العمولات الخاصة انعكاساً لبيئة الفائدة المرتفعة وزيادة نسبة مصاريف العمولات الخاصة للودائع لأجل.

فيماارتفع صافي الدخل بنسبة 23% ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع في إجمالي دخل العمليات وانخفاض مخصص خسائر الائتمان المتوقعة ومخصص الزكاة وضريبة الدخل. وقد قابل ذلك ارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات.
ارتفع إجمالي دخل العلميات بشكل رئيسي بسبب زيادة صافي دخل العمولات الخاصة، وصافي دخل الاتعاب والعمولات، ودخل صرف العملات والمكاسب من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الدخل. وقد قابل ذلك جزئيًا زيادة الخسائر المحققة على أدوات الدين المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر ومصاريف العمليات الأخرى.

ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي بسبب زيادة رواتب و مصاريف الموظفين و الاستهلاك والإطفاء والمصاريف العمومية والإدارية.

ونخفض صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة بنسبة 48% ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى إنخفاض المحمل من مخصص خسائر الائتمان المتوقعة لمحفظة القروض للشركات خلال الفترة.

وقالت الإدارة إنه تم إعادة تصنيف بعض أرقام الفترة السابقة لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.
كما ربح السهم لفترة الثلاثة والستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2024 و 30 يونيو 2023 تم احتسابه بقسمة صافي الدخل بعد الزكاة وضريبة الدخل العائد إلى مساهمي البنك (معدلة لتكاليف الصكوك من الشريحة الاولى) على 2,055 مليون للمتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال فترة الثلاثة والستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2024م و30 يونيو 2023م.

ذات صلة

المزيد