الثلاثاء, 20 أغسطس 2024

استقرار الأسهم الأمريكية مع تهدئة المخاوف من الركود الاقتصادي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

هدأت الأسواق الأميركية بعد سباق مرهق بين الهبوط والصعود، وافتتحت الأسهم التداولات على استقرار، اليوم الاثنين، لتلتقط استراحة بعد أن سجل مؤشر S&P 500 أفضل أسبوع له في عام 2024،  بينما يترقب المستثمرون كلمة رئيس الفيدرالي جيروم باول في جاكسون هول للحصول على أي مؤشرات بشأن خفض أسعار الفائدة.

ووفقا لـ “سي ان بي سي” بعد الافتتاح، أضاف مؤشر داو جونز الصناعي 116 نقطة بنسبة 0.3%. وارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 0.1%، في حين خسر مؤشر ناسداك المركب 0.1%.

تخرج الأسهم من أسبوع رابح وسط امتداد متقلب للأسهم. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 3.9% في أفضل أسبوع له منذ عام 2023. وأضاف مؤشر ناسداك وداو جونز 5.2% و2.9% على التوالي.

اقرأ المزيد

بدأ شهر أغسطس بداية مضطربة بعد أن غذت البيانات المخيبة للآمال المخاوف من الركود وعززت المخاوف من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي كان وراء المنحنى فيما يتعلق بخفض أسعار الفائدة.

أثارت هذه المخاوف عمليات بيع عالمية، مما دفع مؤشر S&P 500 في 5 أغسطس إلى تسجيل أسوأ يوم له منذ عام 2022.

لكن البيانات الجديدة التي صدرت الأسبوع الماضي، هدأت مخاوف السوق القلقة وعززت الآمال في أن يتمكن الاقتصاد من تحقيق سيناريو الهبوط الناعم.

وقرأ المستثمرون بيانات جيدة بشأن مبيعات التجزئة ومطالبات البطالة الأولية، بالإضافة إلى الأرباح القوية من وول مارت.

علاوة على ذلك، تباطأ معدل التضخم لمدة 12 شهراً، والذي تم قياسه بمؤشر أسعار المستهلك لشهر يوليو، إلى 2.9%. ويمثل ذلك أدنى قراءة له منذ أكثر من ثلاث سنوات.

أظهر المؤشر الاقتصادي الرائد الصادر عن كونفرنس بورد انخفاضاً بنسبة 0.6% في يوليو، وهو أسوأ من الانخفاض بنسبة 0.4% من إجماع داو جونز، ولكنه ليس منخفضًا بما يكفي للتنبؤ بالركود.

وانخفض المؤشر، الذي يقيس سلسلة من 10 مؤشرات، بنسبة 0.2% في يونيو.

وقالت جوستينا زابينسكا لا مونيكا، المدير الأول لمؤشرات دورة الأعمال في The Conference Board: “يستمر مؤشر الكيان القانوني في الانخفاض على أساس شهري، لكن معدل النمو السنوي لمدة ستة أشهر لم يعد يشير إلى الركود المستقبلي”.

اتهمت هيئة الأوراق المالية والبورصة المستثمر كارل إيكان بالفشل في الكشف عن استخدام مؤسسة إيكان الأسهم كضمان لقروض الهامش الشخصية بقيمة مليارات الدولارات.

وقد تمت تسوية الاتهامات بالفعل، بحسب ما أعلن اليوم الاثنين. وبموجب شروط الصفقة، ستدفع شركتا Icahn وIcahn Enterprises غرامات قدرها 500 ألف دولار و1.5 مليون دولار على التوالي.

كانت أسهم Icahn Enterprises تتحرك بشكل متقلب بعد الإعلان وكانت مرتفعة في آخر مرة بأقل من 1%.

و ارتفعت أسهم شركة التكنولوجيا AMD بنسبة 3% تقريباً قبل جرس الافتتاح بعد أنباء عن استحواذ شركة أشباه الموصلات على شركة ZT Systems في صفقة بقيمة 4.9 مليار دولار، ثم انخفضة الزيادة إلى نحو 1%.

ذات صلة

المزيد