الخميس, 15 أغسطس 2024

الدليل الإرشادي لطرح وإدراج الشركات الأجنبية في السوق السعودية: الاختيار بين 4 شركات محاسبة لمراجعة القوائم المالية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف الدليل الإرشادي الذي أصدرته “تداول السعودية” لطرح وإدراج الشركات الأجنبية في السوق الرئيسية، أنه يتطلب من الشركة الأجنبية الراغبة في الطرح والإدراج في السوق السعودية، أن يكون مراجع حساباتها من إحدى شركات المحاسبة الأربع الكبرى وهي: ديلويت، ارنست ويونغ، كي بي ام جي، وبرايس ووترهاوس كوبرز.

وأكدت “تداول” أن هـذه الوثيقـة تستهدف مسـاعدة الشـركات الأجنبية التـي ترغـب في الطرح في السوق المالية السعودية، ولا يمثل الالتزام بما ورد فيها ضمان للحصول على موافقات هيئة السوق المالية وشركة تـداول السعودية على الطرح.

وجاء الدليل لتوضيح المعايير المتعلقـة بطرح وادراج الشركات الأجنبيـة الراغبـة بالانضمـام إلى السوق المالية السعودية لتسـهيل حصولها على الموافقات المطلوبة مـع الالتـزام بالقواعد التنفيذيـة للسوق ومتطلبـات اللوائـح التنفيذيـة الأخـرى ذات العلاقـة.

اقرأ المزيد

ويتيـح الدليل الفرصـة للمصدر الأجنبي الراغـب بالإدراج فـي السوق الرئيسـية بتقييـم الطلـب بشـكل أولي قبـل التقـدم بطلب الموافقة على الطرح والإدراج من خلال المستشار المالي.

وبحسب التقرير تضمنت متطلبات المحاسب القانوني أو مكتب المحاسبة الذي يراجع القوائم المالية للشركة: تقديم تعهد يلتزم فيه المصدر بتمكين هيئة السوق المالية من الحصول على أي معلومات من مراجع حساباتها والحصول على أوراق عمل المراجعة، بالإضافة لتقديــم تعهــد مــن مراجــع حســاباته ســنويا يلتزم فيها بتزويد الهيئة بأي معلومات وبأوراق عمل المراجعة عند طلبها.

كما أكد الدليل على أن تكــون الشــركة الأجنبيــة مدرجــة فــي ســوق بلــد التأســيس أو تنوي الطــرح والإدراج بشــكل متزامن في ســوق بلــد التأســيس والســوق السعودية، وتخضــع لإشــراف جهــة تنظيميــة تكــون طــرف فــي مذكــرة التفاهــم متعددة الأطراف MMoU التابعة للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية IOSCO، وأن تلتزم الشركة باستيفاء أي متطلبات تنظيمية في بلد التأسيس قبل الطرح في المملكة إن وجدت.

ووفقا لدليل تتضمن المعايير الاسترشادية لطرح وإدراج الشركات الأجنبية في السوق الرئيسية: ألا تقل القيمة السوقية للشركة الأجنبية الراغبة بالطرح في السوق المالية الرئيسية عند تقديم الطلب عن 4 مليارات ريال لفترة لا تقل عن 6 أشهر تسبق تاريخ تقديم الطلب (لا تنطبق فترة الـ 6 أشهر على الطرح المتزامن).

وبالنسبة للإفصاح عن القوائم المالية يتطلب: الإفصاح عن القوائم المالية بالريال السعودي، إضافة إلى العملة التي تفصح بها في بلد التأسيس، والإفصاح عن القوائم المالية باللغة العربية.

وتضمنت التعليمات: أنه في حال رغبـت الشـركة الأجنبيـة تطبيـق آليـة الاسـتقرار السـعري عليهـا أن تلتـزم بالتعليمـات الخاصـة بتنظيـم آليـة الاسـتقرار السـعري للطروحـات الأوليـة، ويمكـن للشـركة الأجنبيـة التقـدم بطلـب إعفـاء مـن المـواد التـي تتعـارض مـع القوانيـن فـي بلـد التأسيس.

ويؤكد الدليل على الالتـزام بلائحـة حوكمـة الشـركات – باسـتثناء مـاورد فـي الفقـرة (2) مـن المـادة الثامنـة والسـبعون مـن لائحـة حوكمـة الشـركات والتـي تنـص علـى “تعيـن الجمعيـة العامـة ً العادية مراجع حسابات الشركة بناء على ترشيح مجلس الإدارة، مع مراعاة ما يلي: أن يكـون مرخصا لـه وأن يسـتوفي الشـروط المقـررة مـن الجهـة المختصـة” ويمكـن للشـركة الأجنبيـة التقـدم بطلـب إعفـاء مـن المـواد الـواردة فـي لائحـة الحوكمـة التـي تتعارض مع القوانين في بلد التأسيس.

وجاء هذا الدليل في إطار جهود المملكة لتمكين المسـتثمرين الأجانب والشـركات الأجنبية الراغبة بالإدراج مـن الوصـول إلـى السـوق فـضلا عـن بنـاء سـوق ماليـة متقدمة تماشا مع رؤيـة السـعودية 2030 وبرنامـج تطويـر القطـاع المالـي.

يشار إلى أنه يوجد شركة واحدة وفقا للإدراج المزدوج في السوق السعودية وهي:” أمريكانـا للمطاعـم العالميـة“ فـي كل مـن تـداول السـعودية وسـوق أبوظبـي للأوراق الماليـة منذ عـام 2022.

ذات صلة

المزيد