الإثنين, 26 أغسطس 2024

الرئيس التنفيذي لشراكات المياه: الانتهاء من مشروع “ينبع 4” وبدء المرحلة التشغيلية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف المهندس خالد القريشي الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراكات المياه عن الانتهاء من مشروع ينبع 4 الذي يخدم منطقتيّ مكة المكرمة والمدينة المنورة، وبدء المشروع خلال المرحلة التشغيلية خلال الربع الثاني من عام 2024.

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراكات المياه إلى أن مشروع ينبع 4 الذي نفذه تحالف مكون من شركة إنجي الفرنسية وشركة موه وشركة نسما للمياه والطاقة، يعد مشروع مستقل ومختلف عن المشاريع الأخرى لكونه مشروعاً يحتوي على بُنى تحتية وأصول متكاملة من محطة إنتاج تبلغ سعتها الإنتاجية 450 ألف متر مكعب يومياً، ويحتوي أيضاً على خط ناقل للمياه بطول 42 كيلو متر، وسعة 630 ألف متر مكعب في اليوم، إلى جانب خزن تشغيلي لمدة يومين تصل سعته إلى 900 ألف متر مكعب.

وأوضح أن المشروع يخدم ما يزيد عن 1.5 مليون نسمة من المواطنين والمقيمين والزائرين، مشيراً إلى أن المشروع يعتبر الأول من نوعه في استخدام الطاقة النظيفة لتخفيض الانبعاثات الكربونية والمشروع الأول من نوعه الذي يمد المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة بمياه الشرب، مؤكداً في الوقت ذاته أن المشروع به إلزام بالمحتوى المحلي والذي تصل نسبته إلى 40% في مرحلة الإنشاء و 70% في مرحلة التشغيل، منوهاً أيضاً أن مدة اتفاقية الشراء في المشروع تصل إلى 25 عاماً حيث يعتبر مشروع بنظام البناء والتملك والتشغيل.

اقرأ المزيد

وكان بيان خطة عمل الشركة السعودية لشراكات المياه لمدة 7 أعوام من 2022 حتى 2028 أوضح أن الطلب الإجمالي على المياه في منطقة المدينة المنورة سيرتفع من 1.41 مليون متر مكعب يومياً في 2022 إلى 1.46 مليون متر مكعب يومياً في 2028 و 1.52 مليون متر مكعب يومياً في 2030.

كما أنه من المتوقع أن يرتفع العجز في المنطقة من 0.24 مليون متر مكعب يومياً في 2022 ويستمر العجز في 2028 ليصل إلى 0.22 مليون متر مكعب يومياً و 0.25 مليون متر مكعب يومياً في 2030. لذلك خططت الشركة – بحسب بيانها – لتغطية العجز في إمداد المياه فيما بعد عام 2022 من خلال إنشاء محطة ينبع 4 بقدرة 450 ألف متر مكعب يومياً منها 324 ألف متر مكعب يومياً لتغطية العجز في منطقة المدينة .

يُذكر أن الشركة السعودية لشراكات المياه هي شركة حكومية مملوكة بالكامل لوزارة المالية، بصفتها مشترياً رئيساً للمياه ليشمل شراء المياه المحلاة والمنقاة والمعالجة وغير المعالجة بالإضافة إلى الإنتاج المزدوج، حيث تسعى الشركة إلى توفير المياه بشكل مستدام وموثوق بالشراكة مع القطاع العام والخاص، وضمان شراء المياه وخدماتها بتكلفة مقبولة من خلال المنافسات الشفافة مع المحافظة على الاستدامة البيئية والمالية.

ذات صلة

المزيد