الخميس, 15 أغسطس 2024

الرئيس التنفيذي لـ “أرامكو” يتصدر قائمة فوربس الشرق الأوسط لأفضل 100 رئيس تنفيذي في 2024

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية الرابعة لأفضل 100 رئيس تنفيذي في الشرق الأوسط، تقديراً للرؤساء التنفيذيين الذين يسرعون الإنجازات والنجاحات للشركات التي يقودونها، حيث تصدر أمين الناصر، رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، التصنيف.

لتطوير هذا التصنيف، قامت مجلة فوربس الشرق الأوسط بتقييم الرؤساء التنفيذيين باستخدام مقاييس مختلفة، بما في ذلك إنجازات الفرد والابتكارات التي نفذها على مدار العام الماضي، وحجم شركته، وتأثيرها على شركته والصناعة الأوسع. تم النظر فقط في الرؤساء التنفيذيين للشركات التي يقع مقرها الرئيسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تصدر أمين الناصر، رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، التصنيف. واستكمل سلطان الجابر من مجموعة أدنوك وأحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة طيران الإمارات والمجموعة، وسعد شريدة الكعبي، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، المراكز الأربعة الأولى. احتفظ الخمسة الأوائل بترتيبهم منذ العام الماضي، باستثناء سيد بصار شعيب من IHC الذي قفز من المركز التاسع إلى المركز الخامس.

اقرأ المزيد

تتكون المجموعة الرابعة من مدرجين من 19 جنسية. ويسود الإماراتيون بواقع 27 مشاركًا، يليهم المصريون بواقع 21 مشاركًا، والسعوديون بواقع 14 مشاركًا. وتشكل المجموعات الثلاث مجتمعة 62% من الترتيب، مما يشير إلى المسار الإيجابي للتوطين في إدارة كبار المسؤولين التنفيذيين. ويحظى القطاع المصرفي بأكبر عدد من المشاركين، بواقع 19 مشاركًا، يليه القطاع العقاري بواقع 10 مشاركين، مما يعكس الطفرة التي شهدها القطاع على مدى العامين الماضيين. ومن بين العشرة الأوائل وحدهم، تم تمثيل ست صناعات مختلفة.

في سعيهم إلى الابتكار والكفاءة، أطلق العديد من القادة في هذه القائمة مشاريع جديدة لتنويع تأثيرهم. هذا العام، أعلنت مجموعة أسياد التي يرأسها عبد الرحمن الحاتمي عن إنشاء سكة حديد حفيت، فضلاً عن افتتاح محطة حاويات أسياد في ميناء الدقم في عمان. في حين أطلقت شركة كونتكت فاينانشال القابضة التي يرأسها سعيد زعتر برنامج تمويل جديد يهدف إلى تمويل المركبات الكهربائية. أطلقت شركة علي البقالي، عملاق الصناعة في البحرين، خط إنتاج الألومنيوم منخفض الكربون EternAl والذي يحتوي على 30% و15% من المنتجات المعاد تدويرها في شهر مايو.

ذات صلة

المزيد