الثلاثاء, 13 أغسطس 2024

تحليل (مال): توقعات بوصول عمليات نقاط البيع في المملكة إلى 700 مليار ريال نهاية 2024 وقطاع المطاعم والمقاهي يتصدر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت عمليات نقاط البيع في المملكة خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 329 مليار ريال بنسبة نمو 9% مقارنة بالنصف الأول من العام السابق والتي كانت عند 301 مليار ريال، ومن الملاحظ أن قطاع الاستهلاك في المملكة في نمو متزايد خلال الفترة الماضية، ومن المتوقع – وفق تقديرات (مال) – أن تصل المبيعات بنهاية 2024 بما يقارب 700 مليار ريال بنمو عن العام السابق بنحو 15%.

وعلى أساس شهري، وصل إجمالي المبيعات عبر نقاط البيع خلال يونيو 2024 إلى 52.7 مليار ريال بنمو عن الشهر المماثل من العام السابق 2%. وتصدر قطاع المطاعم والمقاهي بقيمة 7.86 مليار ريال بحصة إجمالية تقدر بنحو %15، بينما جاء قطاع المشروبات والأطعمة في المرتبة الثانية بحصة من الإجمالي 15%، وبقيمة 7.85 مليار ريال.

وحل قطاع الخدمات وسلع متنوعة في المرتبة الثالثة بقيمة إجمالية 6.7 مليار ريال وبحصة من الإجمالي تبلغ 13%، أما في المرتبة الرابعة فجاء قطاع الملابس والأحذية من حيث المبيعات بقيمة إجمالية تقدر بنحو 3.8 مليار ريال، وبحصة من الإجمالي نسبتها %7.

اقرأ المزيد

بينما في المرتبة الخامسة، جاء قطاع الصحة بقيمة 3.1 مليار ريال وبحصة من الإجمالي 6%، أما قطاع المواصلات فحل في المرتبة السادسة من حيث المبيعات خلال يونيو بقيمة 3.01 مليار ريال وبحصة من الإجمالي 5.7%. بينما قطاع مواد البناء والتعمير حل في المرتبة السابعة بقيمة 1.7 مليار ريال وبحصة من الإجمالي %2.

 ومن الناحية الاقتصادية فإن قطاع الاستهلاك يعتبر من المحركات الأساسية للنشاط الاقتصادي ويعتبر الإنفاق الاستهلاكي أحد مكونات الطلب الكلي.

ويعد النمو في الاستهلاك من الناحية الاقتصادية إيجابي جداً بسبب أن النشاط الاقتصاد يعتمد بشكل كبير على الانفاق الاستهلاكي والإنفاق الاستثماري والانفاق الحكومي وصافي الصادرات، ومن الملاحظ بأن الإنفاق الاستهلاك يحرك الطلب الكلي وبذلك يعزز من نمو الناتج المحلي الإجمالي.

وتهدف رؤية السعودية 2030 إلى تعزيز الإنفاق الاستهلاكي داخل الاقتصاد ورفع مستوياته بشكل ملحوظ، ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي الإنفاق الاستهلاكي النهائي (الحكومي+ والخاص) بنحو 5 تريليون ريال بحلول عام 2030، والمتوقع بأن يعزز مبيعات نقاط البيع هذا الرقم المتوقع خلال الفترة القادمة، ويكون أحد الدعائم الاقتصادية القوية للإنفاق الاستهلاكي في المملكة.

ذات صلة

المزيد