الثلاثاء, 27 أغسطس 2024

شركة أبحاث: (بناء المساكن) في المملكة شكّل رياحا معاكسة في قطاع التشييد

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال تقرير صادر من شركة أبحاث أن قطاع (التشييد والبناء) في المملكة سجل أضعف نمو له في الربع الأول من العام الجاري وذلك منذ 2021. وبلغ نمو القطاع في الربع الأول بنسبة 2.4% على أساس سنوي. وأكد التقرير الصادر عن شركة جدوى للاستثمار، أن الانفاق الرأسمالي للقطاع العام دعم نشاط (التشييد) لكن النشاط في (بناء المساكن) شكل الرياح المعاكسة نتيجة تأثر سلبا بارتفاع أسعار الفائدة خلال العامين الماضيين.

ومع ذلك – حسب التقرير- إذا نظرنا إلى الناتج في هذا القطاع بالأسعار الفعلية، نجد أن الأداء في الربع الأول 2024، جاء أعلى من المتوسط الربعي خلال السنوات الثلاث الماضية، مما يعني أن التطور يمضي قدما في القطاع.

وبالنظر إلى المستقبل، تتوقع “جدوى” قدوم المزيد من النشاط في الطريق خلال الفترة المتبقية من العام الجاري، إضافة إلى تطوير كبير عام 2025، حيث ينتظر أن يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تشجيع المزيد من أنشطة تشييد المساكن، وجعل القروض المصرفية في متناول الجميع.

اقرأ المزيد

وكانت الأرباح النصفية لشركات إقطاع دارة وتطوير العقارات المدرجة في السوق المالية السعودية (تداول) قد تراجعت بنسبة 24% تقريباً خلال النصف الأول من العام الجاري، بسبب استمرار ارتفاع أسعار الفائدة وزيادة مصاريف التمويل.

وانخفضت الأرباح المجمعة لشركات العقار المدرجة في السوق المالية إلى 961.64 مليون ريال خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024، مقابل تحقيقها 1.26 مليار ريال خلال الفترة ذاتها من العام الماضي 2023، بحسب إعلان شركات القطاع لنتائجها المالية في موقع السوق المالية “تداول”.

ذات صلة

المزيد