الأحد, 1 سبتمبر 2024

«شركة أبحاث»: 117 مليار دولار أرباح الشركات الخليجية خلال النصف الأول 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال تقرير صادر عن شركة كامكو إنفست، إن الشركات الخليجية حققت صافي أرباح خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 116.9 مليار دولار، بارتفاع طفيف نسبته 0.1%، وذلك مقارنة مع 116.8 مليار دولار صافي أرباح خلال النصف الأول من 2023.

ويعكس عدم تسجيل نمو يذكر خلاaل هذه الفترة تباين الاتجاهات على مستوى الدول، إذ سجلت الشركات المدرجة في السعودية وأبوظبي انخفاضا في صافي الربح بنسبة 2.7% و2.2%، على التوالي، والذي قابله ارتفاع إجمالي ربح بقية الدول الأخرى، فيما شهد ربح الشركات المدرجة في دبي أعلى معدل نمو سنوي بنسبة 20% في النصف الأول من 2024، حسبما تناولته “الأنباء”.

ووصل صافي ربح البنوك الخليجية المدرجة إلى رقم قياسي جديد في الربع الثاني من 2024 بعد أن زادت أرباح البنوك المدرجة في 4 من أصل 6 دول مقارنة بالربع الأول من العام 2024، وبلغ صافي الربح 14.8 مليار دولار هذا الربع مقابل 14.3 مليار دولار في الربع السابق، ليصل بذلك معدل النمو إلى نسبة 3.6% على أساس ربع سنوي.

اقرأ المزيد

كما وصل النمو على أساس سنوي إلى مستويات جيدة، بارتفاع بلغت نسبته 10.8% مقارنة بالربع الثاني من العام 2023. ويعتبر الانخفاض الحاد لمخصصات انخفاض القيمة التي احتجزتها بنوك المنطقة على أساس ربع سنوي من أبرز العوامل التي ساهمت في تعزيز صافي الربح.

وبلغ إجمالي مخصصات خسائر القروض أدنى المستويات المسجلة منذ 33 فترة ربع سنوية على الأقل عند 1.9 مليار دولار، مما يعكس انخفاضها بمعدل ثنائي الرقم على أساس ربع سنوي في معظم الدول الخليجية. بالإضافة إلى ذلك، ساهم ارتفاع صافي إيرادات الفوائد في تعزيز الأرباح، وهو الأمر الذي قابله جزئيا انخفاض إيرادات غير الفوائد هامشيا خلال الربع.

ذات صلة

المزيد