الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

عقب نمو متسارع … أين يستثمر أثرياء الهند أموالهم؟!!

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

توقعت شركة الاستشارات العقارية العالمية نايت فرانك أن تشهد الهند أسرع نمو في الأفراد ذوي الثروات الصافية العالية جدًا على مستوى العالم على مدى السنوات القليلة المقبلة. فيما تفوق المركز المالي للهند، مومباي، في وقت سابق من هذا العام، على بكين لتصبح المركز الرائد للمليارديرات في آسيا.

وعلى مستوى العالم، تحتل المدينة مومباي المرتبة الثالثة من حيث عدد المليارديرات، بعد نيويورك ولندن. وارتفع عدد سكان الهند من ذوي الثروات الفائقة – الأشخاص الذين تبلغ صافي ثروتهم 30 مليون دولار على الأقل – بنسبة 6.1٪ إلى 13263 في عام 2023 مقارنة بالعام السابق.

ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم بنسبة 50.1٪ بحلول عام 2028، مما يمثل أسرع نمو في أصحاب الثروات الصافية العالية جدًا في العالم، وفقًا لشركة نايت فرانك. إذن، أين يستثمر أثرياء الهند ثرواتهم؟

اقرأ المزيد

1.العقارات الفاخرة: قال ألوك سيجال، رئيس شركة إدارة الثروات نوفاما برايفت في حديثه لشبكة “سي ان بي سي”، إن حوالي 30% من استثمارات الأثرياء في الهند تذهب إلى العقارات الفاخرة، بما في ذلك المشاريع الخارجية. لافتا إلى أن الناس ابتعدوا عن الاستثمار في الأراضي لأنها أقل سيولة، وتم تخصيص المزيد من الثروة للعقارات السكنية منذ الوباء.

وفي المتوسط، يمتلك أثرياء الهند أكثر من منزلين، ويخطط حوالي 12% من أثرياء الهند لشراء منزل جديد في عام 2024، وفقًا لبيانات تقرير الثروة الصادر عن شركة نايت فرانك. وقال تشيثان شينوي، المدير التنفيذي لشركة إدارة الثروات أناند راثي ويلث، إن أثرياء الهند يشترون أيضاً عقارات باهظة الثمن في الخارج، وتعد دبي من بين المناطق المفضلة لديهم. وأضاف “دبي بها كل وسائل الترفيه والطعام الهندي… ولكنها متطورة فقط. إنها مومباي أكثر تطوراً، ودلهي أكثر تطوراً”. ويمتلك مستثمرون هنود حوالي 20% من سوق العقارات الخارجية في دبي.

2.الشركات الناشئة: أكد مديرو الثروات لشبكة “سي إن بي سي” أن الاستثمار في الشركات الناشئة أصبح شائعًا بشكل متزايد، وخاصة بين الجيل الأصغر من الهنود الأثرياء. مشيرين إلى إنه على مدار السنوات الخمس عشرة إلى العشرين الماضية، درس الكثير من الشباب في الهند في الخارج، ووسعوا نطاق تعرضهم، وبنوا شبكاتهم، ثم عادوا لإدارة أعمالهم الخاصة أو الاستثمار في الشركات الناشئة.

3.السلع الفاخرة: وقال تشنغابا من ستاندرد تشارترد إن أثرياء الهند يسعون بنشاط أيضًا إلى اغتنام فرص الاستثمار البديلة. وقال: “عادةً ما يمتلك أصحاب الثروات الضخمة الموارد اللازمة لتحقيق درجة أعلى من التنوع عبر مجموعة أوسع من فئات الأصول والمناطق الجغرافية واستراتيجيات الاستثمار”. وهذا يعني أن محافظهم تميل إلى التعرض بشكل أكبر للاستثمارات البديلة مثل السلع الفاخرة.

وكشفت نتائج دراسة أجرتها شركة نايت فرانك أن نحو 17% من ثروات أصحاب الثروات العالية في الهند تذهب إلى السلع الفاخرة، حيث تعد المجوهرات والفنون والساعات من أفضل الخيارات. وقال تشنغابا إن هذه البدائل تميل إلى أن تكون ذات قيمة جوهرية ويمكن الاستمتاع بها شخصيًا مع زيادة قيمتها بمرور الوقت، مضيفًا أن الاستثمارات مثل المجوهرات والفنون لها أيضًا أهمية ثقافية ويمكن اعتبارها مؤشرا للمكانة.

4. الأسهم: قال الخبراء إن الأسهم تظل فئة أصول مفضلة للأثرياء في الهند نظرًا لإمكاناتها في تحقيق عوائد مرتفعة. وقال ك. جوزيف توماس، رئيس قسم الأبحاث في شركة إمكاي لإدارة الثروات: “لا تزال الأسهم وصناديق الاستثمار المشتركة هي فئة الأصول الاستثمارية الرئيسية للأثرياء”. وقال إن الاتجاه الصعودي العام في الأسواق الهندية مرتبط ارتباطًا وثيقًا بنمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وتدفقات السيولة، وخاصة في الشركات المتوسطة والصغيرة.

ذات صلة

المزيد