الخميس, 22 أغسطس 2024

محللون: مستويات قياسية للذهب قد تصل إلى 3000 دولار للأونصة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف محللون اقتصاديون عن توقعات بارتفاع سعر الذهب إلى مستويات قياسية قد تصل إلى 3000 دولار للأونصة في العام المقبل.

وكانت أسعار الذهب قد سجلت ارتفاعات جديدة ويتوقع المحللون المزيد من الأرقام القياسية، مع اقتراب اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

فيما استقر الذهب الفوري عند أعلى مستوى قياسي في الجلسة الماضية عند 2508.14 دولار للأوقية، وفقًا لبيانات من شركة FactSet، بينما قفزت العقود الآجلة للذهب الأمريكي بنسبة 0.16٪ لتسجل رقمًا قياسيًا جديدًا عند 2540.8 دولارًا للأوقية خلال ساعات يوم الاثنين، لتمديد المكاسب من يوم الجمعة.

اقرأ المزيد

من جانبها قالت سابرين شودري، رئيسة تحليل السلع الأساسية في BMI، مستشهدة بجاذبية الذهب كأصل ملاذ آمن: “عام 2024 هو العام الذي من المفترض أن يصل فيه الذهب إلى ارتفاعات متعددة”. لافتة إلى أن الذهب يزدهر من حالة عدم اليقين التي بلغت ذروتها”، في إشارة إلى أن عام 2024 هو عام الانتخابات، وتوغل أوكرانيا الأخير في روسيا والتوترات المتزايدة في الشرق الأوسط. مشيرة إلى تصاعد متوقع بين إسرائيل وإيران بعد أن تعهدت إيران بالرد في أعقاب اغتيال الزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في وقت سابق من هذا الشهر.

ووضعت إسرائيل جيشها في حالة تأهب قصوى، وأرسلت الولايات المتحدة مجموعة حاملة طائرات وغواصة صواريخ موجهة إلى المنطقة لدعم دفاع حليفتها، وفقا لشبكة “سي ان بي سي”.

وهناك عامل آخر يدفع أسعار السبائك وهو زيادة فرص خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر. وقد عزز اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في يوليو ثقة المستثمرين في أن خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل “مطروح”.

وقالت محلل BMI “بمجرد أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة، ربما في الشهر المقبل، قد يصل الذهب إلى 2700 دولار للأوقية”. ويشارك محللون آخرون ذات وجهة النظر الصعودية.

فيما تعمل أسعار الفائدة المنخفضة على تقليل التكلفة البديلة لشراء الذهب، مما يجعله أكثر جاذبية، فيما يتعلق بالأصول ذات الفائدة مثل سندات الخزانة، والتي تتنافس مع الذهب كملاذ آمن. كما تضغط أسعار الفائدة المنخفضة على الدولار، الأمر الذي يجعل السبائك المقومة بالدولار جذابة لحاملي العملات الأخرى.

وقال محللون في سيتي في مذكرة يوم الاثنين إن معنويات المستثمرين في الذهب تبدو مهيأة للارتفاع خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة المقبلة.

وتوقع البنك أن يصل سعر الذهب إلى 3000 دولار للأوقية بحلول منتصف عام 2025، بمتوسط ​​سعر للربع الرابع عند 2550 دولار للأوقية. وسيراقب المتداولون أيضًا ندوة السياسة الاقتصادية السنوية في جاكسون هول هذا الأسبوع، والتي قد تقدم مزيدًا من الوضوح بشأن توقعات أسعار الفائدة، حيث من المقرر أن يتحدث رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم بأول في الاجتماع.

ذات صلة

المزيد