الأربعاء, 28 أغسطس 2024

أسعار النفط تتراجع 2% بفعل مخاوف اقتصادية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تراجعت أسعار النفط بنحو 2%، الثلاثاء، بفعل مخاوف من تأثير تباطؤ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين على الطلب على الطاقة، خاصة بعد أن ارتفعت الأسعار بأكثر من 7% خلال الأيام الثلاثة السابقة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.31 دولار أو 1.6% إلى 80.12 دولار للبرميل. وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.30 دولار أو 1.7% إلى 76.12 دولار.

وارتفعت الأسعار بشدة خلال الأيام القليلة الماضية مع إشارة المحللين إلى الإغلاق المحتمل لحقول نفط في ليبيا والذي قد يحد من إنتاج الدولة العضو في أوبك والذي يبلغ نحو 1.2 مليون برميل يومياً، وذلك بحسب وكالة عالمية.

اقرأ المزيد

وأشار المحللون إلى توترات أخرى في الشرق الأوسط في أعقاب تبادل لإطلاق النار على نطاق واسع بين إسرائيل وجماعة حزب الله المتحالفة مع إيران في لبنان في الأيام القليلة الماضية.

وتلقت أسعار النفط الخام في الآونة الأخيرة الدعم من التوقعات المتزايدة بأن الفدرالي الأميركي سيخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل. ويمكن أن تعزز أسعار الفائدة المنخفضة النمو الاقتصادي وبالتالي الطلب على النفط.

ومن المتوقع أن تظهر البيانات الأميركية أن شركات الطاقة سحبت النفط الخام الأسبوع الماضي من المخزونات للأسبوع الثامن من تسعة أسابيع.

وتوقع المحللون أن تسحب شركات الطاقة الأميركية نحو ثلاثة ملايين برميل من الخام من المخزونات خلال الأسبوع المنتهي في 23 أغسطس.

ومن المقرر أن يصدر معهد البترول الأميركي بيانات مخزونات النفط الأميركية الأسبوعية اليوم الثلاثاء وإدارة معلومات الطاقة غداً الأربعاء.

وحققت أسعار النفط مكاسب كبيرة في الجلسات الثلاث السابقة بدعم توقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية، وهو ما قد يعزز الطلب على الوقود.

كما جاءت الارتفاعات وسط الهجمات العسكرية بين إسرائيل وحزب الله في لبنان مطلع الأسبوع، فضلا عن إغلاق الحقول في ليبيا.

وخلال تلك الفترة، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 7.6% وارتفع برنت 7%.

ذات صلة

المزيد