الخميس, 22 أغسطس 2024

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع، الخميس، باستثناء المؤشر الفرنسي مع صدور بيانات اقتصادية، وترقب المستثمرين لقرارات الفدرالي الأميركي بشأن المسار المستقبلي لأسعار الفائدة.

ووفقا لـ CNBC، أنهى مؤشر Stoxx 600 الأوروبي يوم التداول مرتفعاً بنسبة 0.35%، مع صعود البورصات الرئيسية ومعظم القطاعات.

استعاد مؤشر Stoxx زخماً إيجابياً خلال الجلستين الأخيرتين بعد تعثره يوم الثلاثاء.

اقرأ المزيد

كذلك، ارتفع مؤشر DAX الألماني بنحو 0.25% وتراجع مؤشر CAC الفرنسي بنحو 0.01%، فيما صعد مؤشر FTSE البريطاني بنحو 0.06%.

إلى ذلك، ارتفعت أسهم التجزئة بنسبة 1.18%، في حين انخفضت أسهم التعدين بنسبة 1.25%.

وسجل قطاع التجزئة ارتفاعاً قوياً، بدعم مكاسب 5.3% لسهم جيه.دي سبورتس بعد أن أعلنت شركة بيع الملابس الرياضية البريطانية عن تحسن في نمو المبيعات الأساسية في الربع الثاني من العام.

لكن خسائر أسهم قطاع الطاقة مثلت أكبر ضغط، إذ انخفضت 0.6% في ظل تراجع أسعار النفط لخامس جلسة وسط قلق بشأن توقعات الطلب العالمي.

وصدرت بيانات ثقة المستهلك في منطقة اليورو والتي أظهرت تراجعاً بنسبة 0.03%.

وفي الوقت نفسه أظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات لمنطقة اليورو ارتفاعاً طفيفاً في النشاط التجاري خلال الشهر، حتى مع تراجع نمو الأجور، مما يمهد الطريق لخفض محتمل لسعر الفائدة في سبتمبر/ أيلول من البنك المركزي الأوروبي.

أظهر محضر الاجتماع الأخير للبنك المركزي الأوروبي الذي صدر يوم الخميس أن صناع السياسة لم يكونوا في عجلة من أمرهم لخفض أسعار الفائدة في يوليو/ تموز، لكنهم رأوا أن سبتمبر هو أفضل فرصة تالية للنظر في مزيد من التيسير.

من جانب آخر، قفز سهم دويتشه بنك 2.5% بعد أن توصل إلى تسويات مع أكثر من نصف المدعين الذين اتهموا المجموعة المصرفية بدفع مبالغ أقل من مستحقاتهم.

ارتفعت أسهم Swiss Re بنسبة 4.5% بعد أن أعلنت شركة التأمين عن زيادة صافي أرباح النصف الأول بنسبة 16% إلى 2.09 مليار دولار.

في غضون ذلك، تراجعت أسهم إيجون 7% بعد أن سجلت خسارة صافية قدرها 65 مليون يورو، نحو 72.41 مليون دولار، في النصف الأول من العام الجاري.

من جانب آخر، قفز الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوى له في 13 شهراً عند 1.3127 دولاراً أميركياً خلال التعاملات الصباحية، بعد أن أظهرت بيانات جديدة زيادة في النشاط التجاري في المملكة المتحدة. ومع ذلك، فقد انخفض إلى 1.3089 دولاراً بحلول وقت متأخر من بعد الظهر، بانخفاض طفيف عن اليوم السابق.

 

ذات صلة

المزيد