الأربعاء, 28 أغسطس 2024

الأسواق الأوروبية تغلق على ارتفاع 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

مع استمرار حذر المستثمرين قبل بيانات اقتصادية هذا الأسبوع، أغلقت الأسواق الأوروبية على ارتفاع طفيف يوم الثلاثاء، حيث قادت أسهم شركات السفر المكاسب.

وأنهى مؤشر Stoxx 600 الأوروبي التداول عند 0.23% بعد جلسة متقلبة.

وقادت أسهم شركات السفر المكاسب، مرتفعة 0.9%، مع شركة الطيران إيزي جيت بنسبة 6.6% وارتفعت مجموعة السفر توي بنحو 5% على التوالي.

اقرأ المزيد

إلى ذلك، وصلت أسعار النحاس إلى أعلى مستوى لها منذ ستة أسابيع تقريباً يوم الثلاثاء، مع ارتفاع النحاس لمدة ثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن بنسبة 0.94% في الساعة 1:20 مساءً. التداول بسعر 9.376 دولاراً للطن المتري، ما ساعد على انتعاش الأسهم، وذلك بحسب مصادر من وكالات عالمية.

يأتي ذلك بعد أن أعطى رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول يوم الجمعة أقوى إشارة له حتى الآن إلى أن البنك المركزي سيخفض أسعار الفائدة في اجتماعه في 18 سبتمبر. وتميل المعدلات المنخفضة إلى تعزيز الطلب على السلع مثل المعادن.

سجلت البورصات الأوروبية جلسة مختلطة يوم الاثنين عندما كانت أسواق المملكة المتحدة مغلقة بسبب عطلة البنوك الوطنية.

ويترقب المستثمرون صدور بيانات اقتصادية مهمة من ألمانيا وإسبانيا خلال الأسبوع الجاري، إضافة إلى بيانات التضخم في الاتحاد الأوروبي المتوقع إعلانها يوم الجمعة، وذلك بحثا عن إشارات حول مسار السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي وفق رويترز.

وفتح المؤشر داكس الألماني على استقرار بعد صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي التفصيلية في وقت سابق من اليوم والتي أظهرت أن الاقتصاد الألماني انكمش 0.1% في الربع الثاني من 2024.

أثر الاستثمار والإنفاق الاستهلاكي على الاقتصاد الألماني في الربع الثاني، مما أدى إلى ضياع الآمال في أن تتمكن البلاد أخيراً من الخروج من دائرة الركود.

قال مكتب الإحصاء في البلاد يوم الثلاثاء إن الانكماش بنسبة 0.1% في الناتج المحلي الإجمالي على أساس ربع سنوي، شمل انخفاضاً بنسبة 2.2% في الاستثمار الرأسمالي وانخفاضاً بنسبة 0.2% في الاستهلاك الخاص. في غضون ذلك، ارتفع الإنفاق الحكومي بنسبة 1%.

وفي مكان آخر، قال اتحاد التجزئة البريطاني يوم الثلاثاء إن أسعار المتاجر في المملكة المتحدة انخفضت إلى منطقة الانكماش للمرة الأولى منذ ما يقرب من ثلاث سنوات في أغسطس.

وقالت هيئة الصناعة إن أسعار المتاجر انخفضت بنسبة 0.3%، بانخفاض عن التضخم البالغ 0.2% في الشهر السابق.

في حين سجل أكبر اقتصاد في أوروبا أداءً قوياً مطلع العام، لكنه واجه صعوبات في الاستمرار بنفس الزخم.

توضح المؤشرات الصادرة مؤخراً وجود شعور بالقلق بين الشركات، وخاصة العاملة في قطاع التصنيع الذي يُعتبر مؤثراً على الاقتصاد ككل.

انخفض مؤشر التوقعات الذي يصدره معهد “إيفو”، ويقيس توقعات الشركات حول المستقبل، للشهر الثالث في أغسطس، كما حذر الرئيس كليمنس فويست من أن الوضع الاقتصادي في ألمانيا “قد يواجه أزمة”.

من جانب آخر، استقر المؤشر السويدي أيضاً عند 2566.69 نقطة بعد بيانات أظهرت تراجع أسعار المنتجين 1.4% في يوليو.

وتفوق المؤشر الفرعي للمواد الأولية على جميع القطاعات في المنطقة بقفزة تجاوزت 1% بعد أن ارتفعت أسعار النحاس إلى أعلى مستوياتها فيما يقرب من 6 أسابيع بسبب التفاؤل تجاه خفض محتمل لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

ذات صلة

المزيد