الجمعة, 23 أغسطس 2024

الجارديان: فرض ضريبة 0.5% على أثرياء العالم سيدر 2.1 تريليون دولار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت دراسة حديثة أجرتها شبكة العدالة الضريبية أن الحكومات يمكن أن تولد 2.1 تريليون دولار إضافية سنوياً من خلال تنفيذ ضريبة الثروة على غرار تلك التي تفرضها إسبانيا، والتي تستهدف أغنى 0.5% من الأسر.

وتحسب الدراسة الإيرادات المحتملة للدول الفردية إذا فرضت معدل ضريبة متواضع يتراوح بين 1.7% و3.5% على ثروة أغنى 0.5% لديها. ستركز الضريبة فقط على الجزء الأكثر ثراءً من أصول الأسر بدلاً من ثروتها بالكامل.

وفرضت الحكومة الإسبانية، برئاسة رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز، ضريبة ثروة “تضامنية” مؤقتة في أواخر عام 2022، والتي يتم تحصيلها في عامي 2023 و2024، على صافي ثروة الأفراد التي تتجاوز 3 ملايين يورو. ومن المتوقع أن تنطبق على أغنى 0.5% من الأسر، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

اقرأ المزيد

واستبعدت الدراسة بعض الإعفاءات في الضريبة الإسبانية – بما في ذلك الأسهم في الشركات المدرجة، والملكية الفكرية والملكية الصناعية، وبعض الأصول ذات القيمة العالية مثل القوارب والطائرات.

وقالت إن ما يصل إلى 31 مليار دولار سنويًا سيتم جمعها من المملكة المتحدة.

وتأتي الدراسة في الوقت الذي تستكشف فيه مجموعة العشرين خطط فرض ضريبة دنيا عالمية على 3000 ملياردير في العالم تحت رئاسة الزعيم اليساري البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا. كما أشارت فرنسا وألمانيا وإسبانيا وجنوب إفريقيا إلى دعمها للمقترحات.

ومع ذلك، من المرجح أن يستغرق التوصل إلى أي اتفاق سنوات، وقد يواجه معارضة في العديد من البلدان.

وقالت أليسون شولتز، زميلة الأبحاث في شبكة العدالة الضريبية: “يبدو أن أقلية من البلدان الغنية لا تزال تحجم عن دعم اتفاقية إطارية قوية بشأن الضرائب – على الرغم من أن هذه هي أفضل فرصة لدينا على الإطلاق، وهي الفرصة التي يطالبها شعبها بالتصرف على وجه السرعة. يجب أن يتغير هذا الآن – المناخ لا يمكنه الانتظار، ولا يستطيع شعوب العالم الانتظار أيضًا”.

ذات صلة

المزيد