الخميس, 22 أغسطس 2024

“الراجحي المالية”: نتوقع ادراج هذه الشركة في مؤشر FTSE السعودية وترقية أخرى والخفض لثالثة .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية عن توقعاتها بان شركة جمجوم فارما مرشحًا محتملًا للإدراج من الشركات ذات القيمة السوقية المتوسطة للمراجعة نصف السنوية القادمة في مؤشر FTSE السعودية، مبينة تتمتع شركة الراجحي للتكافل بفرصة الترقية من مؤشر FTSE السعودية لجميع الشركات ذات القيمة السوقية (مؤشر الحجم الحالي: الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة) إلى مؤشر FTSE السعودية كمكون للشركات ذات القيمة السوقية المتوسطة.

وأضافت نلاحظ أن جمجوم تلبي بشكل كافٍ مستوى إدراج القيمة السوقية القابلة للاستثمار المحدد لمنطقة الشرق الأوسط. من ناحية أخرى، يمكن لشركة أسمنت المنطقة الجنوبية الانتقال من الشركات ذات القيمة السوقية المتوسطة إلى الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة، وبالتالي تكون مرشحة محتملة للاستبعاد من مؤشر FTSE السعودية. ومع ذلك، ستظل جزءًا من مؤشر FTSE السعودية لجميع الشركات ذات القيمة السوقية (يشمل الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة).

وابانت إن القيمة السوقية القابلة للاستثمار لشركة تكافل الراجحي أعلى بكثير من الحد الأدنى. وعلاوة على ذلك، مع الأخذ في الاعتبار المناطق العازلة بناءً على مستوى إدراج القيمة السوقية الإجمالية، فإن القيمة السوقية القابلة للاستثمار لشركة الراجحي تكافل أعلى بشكل معقول من مستوى إدراج الشركات ذات القيمة السوقية المتوسطة وإن كانت أقل من مستوى إدراج الشركات ذات القيمة السوقية الكبيرة. وبالتالي، فهي مرشح قوي للترقية من الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة إلى الشركات ذات القيمة السوقية المتوسطة.

اقرأ المزيد

وأشارت الى إن القيمة السوقية القابلة للاستثمار لشركة جمجوم فارما البالغة 4.0 مليار ريال أعلى أيضًا بشكل معقول من الحد الأدنى وبالتالي فهي مؤهلة كمرشحة للإدراج. ومع ذلك، قد يخضع إدراج جمجوم كمكون من الشركات ذات القيمة السوقية المتوسطة لمستويات الإدراج القابلة للاستثمار ومستويات إدراج القيمة السوقية الإجمالية المحددة لمراجعة سبتمبر 2024. بناءً على المناطق العازلة للقيمة السوقية الإجمالية اعتبارًا من يونيو 2024، إذا تم إدراج جمجوم، فستكون مؤهلة كمكون من الشركات ذات القيمة السوقية المتوسطة.

وتوقعت “الراجحي المالية” أن تشهد تكافل الراجحي و وجمجوم فارما تدفقات بقيمة 68 مليون دولار و 39 مليون دولار على التوالي. وبناءً على متوسط قيمة التداول خلال الأشهر الثلاثة الماضية و20 يومًا، فإن ذلك يعني أن هناك حاجة إلى 3 إلى 5 أيام لتغطية التدفقات المتوقعة لشركة جمجوم وحوالي 3 أيام لتغطية التدفقات المتوقعة لشركة تكافل الراجحي.

من جهة أخرى بناءً على المناطق العازلة للاستبعاد، فإن القيمة السوقية الإجمالية لشركة اسمنت الجنوبية تخترق مستوى استبعاد الشركات ذات القيمة السوقية المتوسطة وبالتالي لديها إمكانية التخفيض إلى مؤشر مكون للشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة.

وأشارت الى انه يتألف مؤشر FTSE السعودية حاليًا من 62 مكونًا (سيزيد إلى 63 بعد التغييرات المحتملة) مع كون الراجحي (13.80%) وأرامكو السعودية (9.8%) أكبر المكونات بين جميع الشركات السعودية في مؤشر FTSE اعتبارًا من 21 أغسطس 2024.

وبحسب “الراجحي المالية” من المقرر أن تعلن FTSE عن النتيجة الإرشادية لمراجعتها نصف السنوية لشهر سبتمبر 2024 في 4 سبتمبر 2024 وستدخل التغييرات حيز التنفيذ اعتبارًا من 23 سبتمبر 2024. بناءً على القواعد الأساسية، فإن تاريخ قطع القيمة السوقية هو 28 يونيو 2024، والذي وفقًا له تم تحليل التغييرات المحتملة في مؤشر FTSE السعودية والذي يشمل الشركات ذات القيمة السوقية الكبيرة والمتوسطة (وليس الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة).

 

 

ذات صلة

المزيد