الإثنين, 19 أغسطس 2024

العائد على أصول صندوق الاستثمارات العامة يبلغ 8.7% سنوياً منذ انطلاق برنامج الصندوق لتحقيق الرؤية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حققت أصول صندوق الاستثمارات العامة عائدا على المساهمين بنسبة 8.7% سنويا منذ بداية برنامج تحقيق الرؤية التابع للصندوق وذلك في 30 سبتمبر 2017. ونوع الصندوق استثماراته الدولية بحصة 79% للسوق المحلية تشمل الخزينة من المجموع، و 20% للسوق الدولية، فيما تعود نسبة 1% المتبقية إلى المبالغ المستردة من جهات أخرى.

ورفع صندوق الاستثمارات العامة في وقت سابق مستهدفات قيمة أصوله إلى 10 تريليون ريال (2.7 تريليون دولار تقريبا) بحلول عام 2030، معدلا المستهدف والبالغ 7.5 تريليون ريال التي كان أعلنها مع بداية انطلاق رؤية المملكة 2030.

وتوضح بيانات صندوق الاستثمارات العامة الذي يقود تمكين القطاع الخاص وتنويع القاعدة الإنتاجية للاقتصاد السعودي، أن أصوله تبلغ حاليا 3.47 تريليون ريال.

اقرأ المزيد

وبلغ إجمالي أصول صندوق الاستثمارات العامة تحت الإدارة حاليا 3.47 تريليون ريال تعادل (9.25 مليار دولار). حقق الصندوق نموًا ملحوظًا وتقدمًا كبيرًا نحو إِنجاز أهداف برنامج تحقيق الرؤية التابع له.

ووفق التقرير السنوي للصندوق لعام 2023، ارتفع نمو إجمالي أصوله بنسبة 21% حاليا مقارنة بنهاية العام 2023، واستفاد الصندوق من مكانته وحجمه ونطاق عمله وخبرتُه لعقد شراكات استراتيجية، إلى جانب تسريع وتيرة نمو القطاعات الاستراتيجية، وكذلك تعزيز تنويع قاعدة أصوله المتصاعدة، وذلك من أجل تحقيق المزيد من النمو وخلق تأثير على مستوى المملكة والعالم.

وعزّزت استراتيجية عمل الصندوق خلال عام 2023، في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى السوق المحلي، حيث وقّع الصندوق مشروعا مشتركا مع شركة صناعة السيارات الكورية “هيونداي” لإنشاء مصنع جديد في المملكة، وعقد شراكة مع شركة الإطارات الإيطالية “بيريللي”، لتصنيع الإطارات محلياً لتلبية الاحتياجات المحلية والتصدير، كما أطلق مشروعاً مشتركاً مع شركة “باوستيل الصينية” لإنشاء مجمع متكامل لتصنيع الألواح الفولاذية في المملكة.

ذات صلة

المزيد