الأربعاء, 7 أغسطس 2024

تعرف على أبرز المعلومات عن “بترورابغ” بعد استحواذ “أرامكو” على حصة أغلبية فيها بشراء أسهم من “سوميتومو” اليابانية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت شركة أرامكو السعودية، اليوم الأربعاء عن توقيع اتفاقية بيع وشراء ملزمة مع شركة سوميتومو كيميكال المحدودة “سوميتومو” اليابيانية، تستحوذ بموجبها “أرامكوة” على 375.97 مليون سهم من أسهم شركة سوميتومو في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ)، وهو ما يمثل 22.5% من رأسمال شركة بترورابغ وذلك بسعر 7 ريال للسهم الواحد، ما يعادل إجمالي سعر شراء قدره 2.63 مليار ريال.

وعند إتمام الصفقة، ستصبح نسبة ملكية “أرامكو” نحو 60% من رأس مال شركة “بترورابغ”، فيما ستصبح نسبة ملكية شركة “سوميتومو” 15% من رأس مال شركة “بترورابغ”، وستبقى النسبة المتبقية من رأس مال شركة “بترورابغ” والبالغة 25% مملوكة للجمهور.

وتضمَّن إعلان “أرامكو” و”سوميتومو” الإشارة إلى اتفاقهما على اتخاذ خطوات محددة تهدف إلى تحسين الوضع المالي لشركة بترورابغ والمساعدة على تحول الاستراتيجية الخاصة بها.

اقرأ المزيد

(مال) تعرض هنا أبرز المعلومات حول “بترورابغ”.

تاريخ التأسيس

تأسست “بترورابغ” عام 2005 كمشروع مشترك بين “أرامكو السعودية” و”سوميتومو كيميكال المحدودة”، بإنشاء مصنع تكلفته نحو 16.71 مليار ريال، 25% ممولة من عامة المستثمرين والباقية ممولة بالتساوي بين شركتي أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال المحدودة بطاقة إنتاجية تقدر بأكثر من 18.4 مليون طن سنوياً من المنتجات البترولية و2.4 مليون طن سنوياً من المشتقات الإيثيلين والبروبيلين.

وتُستخدم منتجات “بترورابغ” كمواد في المنتجات النهائية مثل البلاستيك، والمنظفات، ومواد التشحيم، والزيوت، ومحاليل التبريد والمانعة للتجمد، والدهانات، والسجاد، والحبال، والملابس، والشامبو، والأجزاء الداخلية للسيارات، والأصماغ، والعوازل، والأفلام، والألياف، والأجهزة المنزلية، ومواد التغليف، والشموع والأنابيب والعديد من الإستخدامات الأخرى.

نتائج الأعمال

وعلى مستوى نتائج أعمال شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات “بترورابغ” فقد كشفت اليوم الأربعاء عن نجاحها في تقليص خسائرها بنهاية الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 8% لتصل إلى نحو 1.1 مليار ريال، مقابل خسارة بلغت 1.196 مليار ريال في الربع المقارن للعام الماضي.

وسبب التراجع في صافي الخسارة خلال الربع الثاني مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، يعود إلى انخفاض تكلفة بيع وتسويق المنتجات البتروكيماوية، نتيجة انخفاض حجم المبيعات، وقد قابل ذلك انخفاض هوامش الربح للمنتجات المتكررة والبتروكيماوية، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف التمويل نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة.

وعلى أساس ربع سنوي، تراجعت خسائر “بترورابغ” أيضاً بنسبة 19.4% مقارنة بخسائر الربع السابق التي بلغت 1.365 مليار ريال. فيما ارتفعت خسائرها بنسبة 14.1% إلى 2465  مليون ريال بنهاية النصف الأول 2024، مقارنة بخسائر 2160  مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2023.

وكان أبرز أسباب ارتفاع الخسائر النصف سنوية للشركة، انخفاض حجم المبيعات وانخفاض هوامش الربح للمنتجات المكررة والبتروكيماوية،  ارتفاع تكاليف التمويل نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة،  ارتفاع في تكلفة المواد الخام  بسبب اضطرابات الشحن في البحر الأحمر.

وبنهاية عام 2023، ارتفعت خسائر الشركة بنسبة 320.9% إلى 4693 مليون ريال. فيما تحولت نتائج أعمالها من الأرباح إلى الخسائر بنهاية عام 2022 لتحقق خسائر بلغت 1115 مليون ريال وذلك بعد أن حقق أرباحا سنوية في عام 2021 بقيمة 2037 مليون ريال. فيما كانت خسائر الشركة تقدر بنحو 3781 مليون ريال تم تحقيقها بنهاية عام 2020 وسجلت حينها ارتفاعًا بنحو 594.9% مقارنة بخسائر قدرت بنحو 544.15 مليون ريال بنهاية عام 2019.

الطرح في السوق المالية

وكان قد تم إدراج شركة بترورابغ في السوق المالية السعودية في يناير 2008، حيث تم طرح 25% من أسهم الشركة للاكتتاب العام واحتفظ الشريكان بنسبة 37.5% لكل منهما.

وفي أكتوبر 2008 قامت شركة أرامكو السعودية بنقل ملكية مصفاة رابغ إلى شركة بترورابغ، وبدأت عمليات الإنتاج بعد اكتمال مجمع بترورابغ في شهر إبريل 2009. وقد تقدم 4.5 مليون مواطن سعودي للاكتتاب في شركة بترورابغ، بنسبة بلغت خمسة أضعاف الأسهم المطروحة.

 

ذات صلة

المزيد