الجمعة, 2 أغسطس 2024

تعرف على اللاعبين الأعلى أجرا في الدوري السعودي للمحترفين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

رصدت منصة “ستاتيستا” الألمانية المتخصصة في بيانات السوق والمستهلكين أعلى عشرة لاعبين أجراً في الدوري السعودي للمحترفين في السعودية عام 2023 من حيث الراتب السنوي. وضمت القائمة: 1.كريستيانو رونالدو 2.نيمار 3.كريم بنزيما 4.رياض محرز 5.ساديو ماني 6.خاليدو كوليبالي 7.ألكساندر ميتروفيتش 8.نغولو كانتي 9.سيرجي 10.ميلينكوفيتش 11.إيميرك لابورتي.

ووفقا للتقرير يكسب أعلى ثلاثة لاعبين أجراً في الدوري السعودي للمحترفين أكثر من 85 مليون جنيه إسترليني سنويًا، مع انخفاض كبير في رواتب اللاعبين في أسفل الترتيب.

فيما يكسب رياض محرز حوالي 40 مليون جنيه إسترليني أقل من كريم بنزيمة، الذي كان متقدمًا عليه بمركز واحد فقط في الترتيب. حقق اللاعبون الأربعة الذين لديهم أدنى راتب سنوي في قائمة العشرة الأوائل حوالي 21 مليون جنيه إسترليني اعتبارًا من عام 2023. وكان الدوري السعودي للمحترفين، المعروف رسميًا باسم دوري روشن السعودي، قد أبرم بعض التعاقدات البارزة في كرة القدم في السنوات الأخيرة، وجذب لاعبين من أندية كرة القدم الرائدة في جميع أنحاء العالم. فقد انضم كريستيانو رونالدو إلى النصر، ووقع نيمار مع الهلال، وانضم كريم بنزيمة إلى الاتحاد. لعب هؤلاء اللاعبون سابقًا لمانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان وريال مدريد على التوالي. أثرت القدرة على جذب لاعبين مشهورين عالميًا أيضًا على القيمة السوقية لأندية الدوري السعودي للمحترفين. وكما هو الحال مع رواتب اللاعبين أنفسهم، فإن إيرادات أندية الدوري السعودي للمحترفين تميل أيضًا بشكل كبير لصالح الأندية الثلاثة الأولى، حيث يتصدر الهلال القائمة في عام 2022.

اقرأ المزيد

وتعمل المملكة العربية السعودية على التوسع في قطاعات الترفيه والرياضة والإعلام لتنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط. ومن خلال مشروع الرؤية 2030، تقوم الدولة باستثمارات كبيرة في هذه المجالات لخلق مشهد اقتصادي أكثر تنوعًا. وتعتبر مشاريع مثل نيوم، وهي مدينة مستقبلية مخططة، ومشروع البحر الأحمر، وهو وجهة سياحية فاخرة، من العناصر الأساسية لهذه الاستراتيجية، وفقًا للتقرير. وقد حصلت نيوم على أعلى عقود البناء في المملكة العربية السعودية في عام 2022، بقيمة تقدر بحوالي 500 مليار دولار أمريكي. بالإضافة إلى ذلك، استضافت المملكة العربية السعودية أحداثًا دولية، مثل سباق الجائزة الكبرى السعودي وسباق الدرعية إي بريكس، بهدف زيادة حضورها العالمي في الرياضة.

ولّدت الرياضة حوالي 21% من إيرادات إدارة الفعاليات في البلاد في عام 2022. أدى إنشاء الهيئة العامة للترفيه في عام 2016 إلى زيادة الحفلات الموسيقية والمهرجانات وغيرها من الفعاليات الترفيهية، مما عزز السياحة المحلية والدولية. وتهدف هذه الجهود إلى خلق فرص العمل وجذب الاستثمار الأجنبي، والمساهمة في مستقبل اقتصادي أكثر استدامة وتنوعًا.

ذات صلة

المزيد