الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

(فهود المملكة) تتصدر صفحات مجلة “وايلد لايف بي بي سي” العالمية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تصدرت ولادة أربعة فهود صغيرة في الممملكة، صفحات مجلة “وايلد لايف بي بي سي”، حيث نشرت تقريرا بعنوان (ولادة 4أشبال فهود جديدة في السعودية بعد 40 عاما من الانقراض) نُشِرَ بتاريخ ٢٥ يوليو.

وأكد الدكتور محمد قربان الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية على الأهمية الإقليمية والعالمية لهذا الحدث، مشير إلى أن الفهد الصيّاد كان قد انقرض منذ أكثر من 40 عاماً في شبه الجزيرة العربية، لافتا على أن ولادة هذه الأشبال وإطلاق الاستراتيجية يمثلان إنجازات كبيرة في الجهود لضمان مستقبل مستدام للفهود في المملكة.

وقال، إن ولادة الأشبال الأربعة، “ثواب، فهدة، كشماء، وحياة”، تشكل قيمة مضافة تؤكد الدور الريادي للمملكة في تعزيز التوازن البيئي، ترجمت هذه القيمة جهود المركز في المحافظة على الأنواع المهددة بالانقراض وإكثارها في الأسر، ثم إعادة توطينها في البيئة الطبيعية المناسبة لها.

اقرأ المزيد

وبين أن إكثار الفهود يعد تحديًا عالميًا بسبب انخفاض معدل نجاح التكاثر في الأسر، ويعتبر النجاح في التغلب على هذه التحديات وتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية، إنجازا كبيراً في مجال الحفاظ على تواجد الفهود في بيئاتها.

وأضاف، أن الاكتشافات الأخيرة لمومياوات الفهود شمال المملكة، والتي تعود لآلاف السنين، تؤكد القيمة الثقافية والبيئية لشبه الجزيرة العربية كموطن أصلي للفهود. مما يشكل حافزاً قوياً للتوسع في الجهود المبذولة لاستعادة الفهود وإعادة تأهيلهم، وفقاً لاستراتيجية متكاملة مصممة وفقًا لأفضل الممارسات العالمية، مع مراعاة الدور المهم للمجتمع المحلي في نجاح هذه الجهود.

وأوضح أن الاستراتيجية تتضمن عدة مراحل حيث تركز المرحلة الأولى على تعزيز التكاثر والحفاظ على الموائل الطبيعية للفهود، وتقييم البيئات المناسبة لإعادة توطينها إضافةً إلى إشراك المجتمع المحلي في جهود الحفاظ على الحياة الفطرية، وتشمل المراحل اللاحقة إطلاق عدد من الفهود التي تم تربيتها في الأسر لتكون تجربة أولية ثم إعادة إدخال هذه الفهود إلى بيئاتها الطبيعية تدريجياً.

ذات صلة

المزيد