السبت, 24 أغسطس 2024

مؤشرات توقعات التضخم في أوروبا تتراجع لأدنى مستوى منذ 2022

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وصلت مؤشرات توقعات التضخم على المدى الطويل في أوروبا، والتي تحظى بمتابعة وثيقة، إلى أدنى مستوياتها منذ ما يقرب من عامين، في إشارة إلى أن المستثمرين يعتقدون أن البنوك المركزية قادرة على الاستمرار في خفض أسعار الفائدة دون المخاطرة بتفاقم ضغوط الأسعار.

ووفقا لـ CNN انخفض ما يُسمّى بمبادلة التضخم الخمسية المستقبلية لمنطقة اليورو -وهو مقياس لتقييم الأسواق لنمو الأسعار خلال النصف الثاني من العقد المقبل- إلى أقل من 2.1% هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ أكتوبر 2022، من أكثر من 2.3 % في الشهر الماضي.

في غضون ذلك، انخفض معدل مبادلة التضخم المكافئ للجنيه الإسترليني -الذي يتتبع أسعار التجزئة التي تميل إلى الارتفاع بنحو نقطة مئوية واحدة أكثر من أسعار المستهلك سنوياً- إلى 3.2 في المائة، انخفاضاً من 3.5% في أبريل وقريباً من أدنى مستوى له منذ عام 2016.

اقرأ المزيد

وقال توماس ويلديك، كبير خبراء الاقتصاد الأوروبي في تي رو برايس: «إنها خطوة كبيرة.. أعتقد أن المستثمرين يبتعدون عن مخاوف الركود التضخمي إلى توقعات بتباطؤ النمو بسبب الطلب».

تراجعت المخاوف بشأن التضخم مع تركيز المستثمرين على مخاطر الركود العالمي، وخاصة بعد أن دفع تقرير سوق العمل الأمريكي الضعيف في أوائل أغسطس/آب إلى إعادة النظر بشكل كبير في توقعات خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

كما انخفضت توقعات التضخم في الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة -حيث حددت الأسواق متوسط ​​معدل التضخم الطويل الأجل عند 2.4 في المائة من 2.6 في المائة في يوليو- مدعومة بوصف بنك الاحتياطي الفيدرالي مؤخرًا للبيانات الواردة بأنها «تعزز ثقته» في أن التضخم يتحرك نحو هدفه البالغ 2 في المائة.

وقال موهيت كومار، كبير الاستراتيجيين الأوروبيين في جيفريز: «كانت بيانات النمو ضعيفة ويبدو أن اتجاه الانكماش لم يتغير، ويشير كلاهما إلى تراجع الضغوط التضخمية».

وأظهرت الأرقام الصادرة يوم الخميس أيضاً تباطؤ نمو الأجور في منطقة اليورو بشكل حاد في الربع الثاني، ما يعزز الحجة لصالح قيام البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة في الربع الثاني من العام الشهر المقبل.

ذات صلة

المزيد