السبت, 10 أغسطس 2024

معرض المدينة المنورة للكتاب 2024 يختتم فعالياته.. شهد حضور 170 ألف زائر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

اجتذب معرض المدينة المنورة للكتاب بنسخته الثالثة 2024 نحو 170 ألف زائر من داخل منطقة المدينة المنورة وخارجها، بزيادة بلغت 22% مقارنة بالنسخة الماضية. وتميزت نسخة هذا العام التي شهدت مشاركة أكثر من 300 دار نشر ووكالة محلية وعربية وعالمية موزعة على أكثر من 200 جناح، بنمو مساحة المعرض التي تجاوزت 20 ألف متر مربع بزيادة أكثر من 30% مقارنة بمساحة النسخة الماضية التي بلغت 15 ألف متر مربع.
وأكد الدكتور محمد حسن علوان الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة في حديثًا له أن نجاح النسخة الثالثة من معرض المدينة المنورة للكتاب عزز المكانة المهمة لهذا المعرض محليًّا وعربيًّا كواجهة ثقافية سعودية متكاملة ومنصة معرفية شاملة تدعم ريادة المملكة في صناعة النشر ومعارض الكتب، وتؤكد قدرتها على إحداث حراك فعال وإيجابي في مجالات الإبداع والثقافة العربية كافة.
وأوضح الدكتور علوان أن المعرض أصبح اليوم فعالية ثقافية مُنتظرة في المدينة المنورة والمناطق المجاورة مشيراً أنه يدعم جهود الهيئة للنهوض بالوعي المعرفي والثقافي في أنحاء المملكة كافة عبر مبادرة “معارض الكتاب”، وترسيخ ثقافة القراءة في المجتمع، والتأكيد على أهمية ودور المعرفة في توسيع الآفاق، والارتقاء بالفكر، وتحسين جودة الحياة.
وذهب علوان إلى إن تميز هذه النسخة من المعرض وما حققته من تفاعل وحضور جماهيري جاء نتاج عمل دؤوب ومتابعة حثيثة وتخطيط من فرق عمل مختلفة يقودها شباب وشابات سعوديون باتوا قادرين على تنظيم أكبر وأهم الفعاليات الثقافية بكفاءة واحترافية معرباً عن ثقته بأن النسخة الرابعة من المعرض ستتجاوز التوقعات والنجاحات السابقة كافة، وتسهم في ترسيخ المكانة الثقافية للمدينة المنورة.
وشهدت النسخة الثالثة من المعرض تفاعلًا مع فعاليات برنامجه الثقافي الذي قدم ندواته وورش عمله نخبة من الأدباء والمثقفين والمتحدثين السعوديين والعرب. حيث شهدت نسخة هذا العام توظيف التقنيات الحديثة التي تعزز تجربة الزوار، بداية من إطلاق التذاكر الإلكترونية لتسهيل دخول المعرض، وصولًا لاستخدام تقنية الخرائط التفاعلية لتمكين الزوار من تحديد مواقع الفعاليات والخدمات المطلوبة ودور النشر المحددة والوصول إليها بكل سهولة ويسر.

ذات صلة

المزيد