السبت, 3 أغسطس 2024

مكتب عائلة مؤسس أمازن يضخ استثمارات ضخمة في الذكاء الاصطناعي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

عادة ما يتصدر الملياردير الأمريكي جيف بيزوس عناوين الصحف بمشترياته باهظة الثمن، بداية من عقار بـ 165 مليون دولار في لوس أنجلوس وعقار آخر في إنديان كريك في ميامي مقابل 177 مليون دولار، ويخت بنصف مليار دولار.

لكن يبدو أن أكبر صفقة نفذها مؤسس أمازن مؤخراً هي استثمارات في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك عبر مكتب العائلة.

ووفقاً لبيانات خاصة عبر منصة استخبارات الثروة FINTRX، فإن جميع الاستثمارات التي نُفذت هذا العام من قبل مكتب عائلة بيزوس والمعروف بـBezos Expeditions كانت في الذكاء الاصطناعي. وعلى الرغم أنه لم يتم الكشف عن مقدار هذه الاستثمارات، فإن Bezos Expeditions شاركت في جولات تمويل بقيمة تتجاوز مليار دولار.

اقرأ المزيد

وشارك بيزوس بـ73.6 مليون دولار في الجولة الثانية لتمويل شركة محرك البحث بالذكاء الاصطناعي Perplexity AI في يناير كانون الثاني. كما استثمر 64 مليون دولار في جولة تمويل في أبريل.

وعلى الأرجح، فإن قيمة استثمارات Bezos Expeditions في يناير تضاعفت في أبريل، إذ كشفت الشركة أن قيمتها ارتفعت إلى مستوى يتراوح ما بين 2.5 مليار و3 مليارات دولار.

كما كشفت الشركة في فبراير عن استثمار في شركة Figure AI للروبوتات البشرية. وفي الشهر الماضي استثمر بيزوس 300 مليون دولار في جولة التمويل الأولى لشركة Skild AI التي تركز على أنظمة الذكاء الاصطناعي للآلات والروبوتات.

هذا وأكدت بيانات FINTRX على أن 70% من إجمالي استثمارات مكتب عائلة بيزوس يتركز على التكنولوجيا، فيما تأتي السلع الاستهلاكية بالمركز الثاني وعبر حصة 16%، ثم الخدمات المالية والتصنيع. ويبدو أن التركيز الأساسي الآن ينصب على الذكاء الاصطناعي.

وكان بيزوس قد كشف الشهر الماضي عن خطة لبيع أسهم في أمازون بحوالي 5 مليارات دولار، وذلك بعدما باع أسهماً في أمازون بقيمة 8.5 مليار دولار في فبراير.

ذات صلة

المزيد