الإثنين, 26 أغسطس 2024

وزير البلديات والإسكان يشهد توقيع 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم في أمريكا في مجال التطوير والتمويل العقاري

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اختتم ماجد بن عبدالله الحقيل وزير البلديات والإسكان اليوم، زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التقى خلالها عدداً من المسؤولين في الحكومة الأمريكية وكبرى شركات الإنشاءات والتطوير العقاري والجهات التمويلية؛ لتعزيز الشراكة بين البلدين في قطاعات التنمية الحضرية والتشييد والبناء والتمويل والتطوير العقاري.

وشهد الحقيل توقيع 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين منظومة الإسكان وعدد من الشركات الأمريكية، من بينها مذكرتا تفاهم بين الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري (SRC) وشركتي “بلاك روك” و”كينج ستريت” الأمريكيتين؛ لتطوير برامج سوق إعادة التمويل العقاري والتوسع عبر قنوات أسواق رأس المال المحلية والدولية، وتنويع مصادر التمويل عبر أسواق الدخل الثابت، مما يسهم في جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى السوق السعودي.

كما شهد الوزير توقيع اتفاقيتي شراكة بين الشركة السعودية للضمان الإسكاني “ضمانات” وشركتي “BlackRock” و” Apollo”؛ بهدف تطوير إستراتيجيات وصناديق استثمارية للتمويل العقاري في المملكة، بالإضافة إلى توسيع قاعدة المستثمرين المحليين والدوليين؛ بما يُسهم في استدامة نمو السوق العقاري.

اقرأ المزيد

حضر توقيع مذكرة تفاهم أخرى بين الوزارة وشركة “كي هوفنانيان إم إي”، التي أسهمت في تطوير 500 ألف وحدة سكنية في الولايات المتحدة؛ وذلك بهدف بناء المزيد من المجتمعات السكنية المتكاملة في المملكة.

والتقى وزير البلديات والإسكان خلال الزيارة مُمثّلي شركة “Parsons Corporation” المتخصصة في الحلول التقنية والهندسية؛ لمناقشة سبل التعاون في تعزيز سلاسة تنفيذ المشاريع وتقديم الدعم الفعّال للمقاولين ورفع مستوى السلامة بمواقع العمل، بالإضافة إلى توظيف التقنيات الحديثة لتعزيز الوصول للخدمات والمرافق وربطها بالأحياء السكنية، كما استعرض مع مُمثلي شركة HDR الرائدة في بناء منظومة إدارة النفايات المستدامة فرص التعاون والشراكة بين الجانبين، واطلع على تجارب ومشاريع إدارة النفايات التي عملت عليها الشركة حول العالم.

واجتمع الحقيل مع قيادات الغرفة التجارية الأمريكية، لمناقشة تعزيز سبل التعاون بين المملكة والولايات المتحدة في القطاعين البلدي والإسكاني وبناء شراكات فاعلة وتبادل الخبرات بين الشركات المتخصصة، كما استعرض مع مجلس الأعمال السعودي الأمريكي مستجدات الأعمال والفرص الاستثمارية المتاحة، والتعاون مع المجلس لدعم برامج ومبادرات الوزارة في القطاعين البلدي والإسكاني.

وناقش الوزير مع قيادات شركة “Freddie Mac” المتخصصة بحلول إعادة تمويل الرهن العقاري أبرز التجارب والحلول المبتكرة في القطاع وأفضل السبل لنقل المعرفة بما يخدم قطاع التمويل العقاري في المملكة، كما التقى قيادات مؤسسة التمويل الدولية IFC لبحث فرص التعاون وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجالات البلديات والإسكان والتنمية الحضرية.

ودشّن وزير البلديات والإسكان، معرض برنامج “سكني” في مقر الملحقية الثقافية السعودية بواشنطن، وذلك بهدف إطلاع الأسر السعودية المقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية على الخيارات السكنية والحلول التمويلية المقدّمة من برنامج سكني بالتعاون مع شركائه من الشركة الوطنية للإسكان وصندوق التنمية العقارية.

كما التقى عدداً من الطلاب والطالبات المبتعثين للولايات المتحدة الأمريكية، واستمع إلى مرئياتهم ومقترحاتهم المتعلقة بقطاع الإسكان والخدمات البلدية وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة، حيث أجاب معاليه عن عدد من الاستفسارات المطروحة حول الخطط والبرامج والمبادرات الحالية والمستقبلية.

يذكر أن زيارة وزير البلديات والإسكان إلى الولايات المتحدة الأمريكية، هدفت لتعزيز العلاقات الثنائية وبناء الشراكات وتبادل الخبرات مع الدول الصديقة واستقطاب التجارب الدولية الناجحة في مجالات الإسكان والتطوير العقاري والتنمية الحضرية.

ذات صلة

المزيد