الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

أرباح “أرامكو السعودية” تفوق أكبر 5 شركات طاقة عالمية مجتمعة في الربع الثاني

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بلغت أرباح أكبر 6 شركات طاقة في العالم خلال الربع الثاني 2024 نحو 56.46 مليار دولار، حصة شركة أرامكو السعودية منها نحو  51.5% أي أنها تفوق أكبر خمس شركات كبرى بالقطاع ذاته من حيث الربحية مجتمعة.

وبلغ صافي الربح لشركة أرامكو السعودية نحو 29.07 مليار دولار بنهاية الربع الثاني من العام الجاري مقابل 27.39 مليار دولار أكبر 5 شركات من حيث الربحية مجتمعة بالقطاع ذاته وبنفس الفترة من 2024.

وشركات النفط الخمسة الكبار من حيث الربحية، هي: إكسون موبيل، شيفرون “الولايات المتحدة”، توتال إنرجي “فرنسا”، شل “بريطانيا وهولندا”،  بي بي “بريطانيا”.

اقرأ المزيد

وتوزعت أرباح الشركات الكبرى بالقطاع على النحو التالي: 9.2 مليار دولار لشركة إكسون موبيل (الولايات المتحدة)، و 6.3  مليارات دولار لشركة شل (بريطانيا وهولندا). كما توزعت الأرباح على نحو 4.43 مليار دولار لشركة شيفرون (الولايات المتحدة)، و 4.7 مليار دولار لشركة توتال إنرجي (فرنسا). كما ويضاف إلى القائمة شركة بي بي “بريطانيا” والتي بلغت أرباحها بالربع الثاني من العام الجاري نحو 2.76 مليار دولار.

وتجاوزت شركة أرامكو السعودية أرباح أقرب منافسيها، شركة إكسون موبيل بفارق بلغت نسبته 215.97 % عند مقارنتها بأرباح بالربع الثاني من العام الجاري، إضافة شركة شل (بريطانيا وهولندا) حيث وصل الفارق إلى 361.4%.

وتراجعت أسعار النفط خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من 2023، ما أدى لتأثر أرباح شركات الطاقة عالميا.

ذات صلة

المزيد