الإثنين, 5 أغسطس 2024

ارتفاع الصناديق الاستثمارية الوقفية المدرجة في السوق المالية السعودية إلى 22 صندوقا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفع عدد الصناديق الاستثمارية الوقفية المدرجة في السوق المالية السعودية إلى 22 صندوقا، وذلك بعد ترخيص هيئة السوق المالية اليوم  لـ “الراجحي المالية” على طرح وحدات “صندوق الراجحي الوقفي” طرحا عاما.

وتأتي هذه الصناديق ضمن برنامج تطوير القطاع المالي واستراتيجية هيئة السوق المالية (الريادة المالية 2020) الذي يستهدف تحفيز الاستثمار والعمل على تطوير مكونات البيئة الاستثمارية والبنية التحتية في السوق المالية.

ويؤكد أكاديميون أن طرح الصناديق الوقفية في السوق المالية يستهدف استمرار الاستدامة، من خلال استثمار الأموال في مجالات عديدة تصب في مصلحة الجهات المالكة، مشيرين إلى أن الصناديق تفتح قناة رسمية للتبرع لتسهيل عملية وصول التبرعات. مبينين أن طرح الصناديق الوقفية في السوق المالية يعكس تطورا في الية التفكير بالاستفادة من القطاع غير الربحي، فضلا عن كونه مرحلة انتقالية للتفكير في الاستدامة، لإيجاد مداخيل للجامعات والقطاعات غير الربحية، متوقعين، أن تدخل بعض القطاعات الأخرى في إنشاء صناديق وقفية.

اقرأ المزيد

وكانت الهيئة العامة للأوقاف، قد أطلقت أولى مبادراتها التنموية المتمثلة في مشروع الصناديق الاستثمارية الوقفية بالتعاون مع هيئة السوق المالية، بهدف الإسهام في تلبية الاحتياجات المجتمعية والتنموية، ورفع مساهمة القطاع الغير ربحي في الناتج المحلي، كما تلتزم الصناديق بالمتطلبات الواردة في لوائح صناديق الاستثمار الصادرة من هيئة السوق المالية.

وتعد الصناديق الاستثمارية الوقفية غير محددة المدة، كما أن جميع وحداتها موقوفة وغير متداولة، والمساهمة بها متاحة للجميع، ويصرف ريعها للجهات المستفيدة من الصندوق وفق شرط الواقف لتستفيد منها الجهات الغير ربحية المؤهلة وفق شروط وضوابط تضعها الهيئة العامة للأوقاف.

ذات صلة

المزيد