الثلاثاء, 27 أغسطس 2024

الأسهم الأمريكية ترتفع مع اقتراب داو جونز و S&P 500 من أعلى مستوى قياسي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفعت الأسهم الأميركية بشكل طفيف في وول سترت، الاثنين، حيث اقترب مؤشر S&P 500 ومؤشر داو جونز الصناعي من مستويات قياسية، في وقت يتطلع المستثمرون إلى دفع الأسهم إلى مستويات قياسية مرتفعة بعد أن أشار الفدرالي الأميركي إلى أن تخفيضات أسعار الفائدة أصبحت وشيكة.

ووفقا لـ CNBC، ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.3% وتم تداول مؤشر داو جونز بارتفاع 183 نقطة أو 0.45%. في حين صعد مؤشر ناسداك المركب بنحو0.1%.

سيساعد الأسبوع الحافل بالأرباح التي ستصدر تباعاً على تشكيل الأسهم. سيكون التقرير الرئيسي يوم الأربعاء من محرك السوق، صانعة الرقائق Nvidia.

اقرأ المزيد

في الأسبوع الماضي، انتعشت الأسهم منذ ذلك الحين وتحوم الآن بالقرب من أعلى مستوياتها على الإطلاق. وكان مؤشر ستاندرد آند بورز 500 على بعد أقل من 1% من أعلى مستوى قياسي سجله في منتصف يوليو. امتد الانتعاش إلى السوق الأوسع، مع إضافة رأس المال الصغير Russell 2000 بنسبة 3٪ بعد تعليقات باول.

من جانب آخر، ستعزز أرقام التضخم في الولايات المتحدة في الأسبوع الجاري حقيقة أن تخفيضات أسعار الفائدة التي طال انتظارها آتية قريباً، في حين يُنظر إلى قراءة الإنفاق الاستهلاكي على أنها تشير إلى أن البنك المركزي نجح في الحفاظ على استمرار النمو.

يتوقع خبراء الاقتصاد أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي باستثناء الغذاء والطاقة-المقياس المفضل لدى الفدرالي الأميركي للتضخم الأساسي-سيرتفع 0.2% في يوليو/ تموز للشهر الثاني. ومن شأن ذلك أن يخفض معدل التضخم الأساسي السنوي لثلاثة أشهر إلى 2.1%، وهو أعلى قليلاً من هدف البنك المركزي البالغ 2%.

كما يتوقع خبراء اقتصاد في استطلاع وول ستريت أن ترتفع نفقات المستهلك، غير المعدلة وفق تغيرات الأسعار، 0.5%، وهي أقوى زيادة في أربعة أشهر، في تقرير يوم الجمعة المقبل.

وفي حديثه في ندوة جاكسون هول، أقر رئيس الفدرالي جيروم باول بالتقدم المحرز في خفض التضخم في الآونة الأخيرة، قائلاً إنه اكتسب الثقة في أنه على مسار العودة إلى 2% وأن “الوقت قد حان لتعديل السياسة النقدية”.

كان تعليق يوم الجمعة الماضي بمثابة نقطة تحول رئيسية في معركة البنك المركزي الأميركي التي استمرت عامين في مواجهة ضغوط الأسعار، وأكد كيف تحول التركيز نحو المخاطر في سوق العمل. وساعد نمو التوظيف في الحفاظ على إنفاق المستهلكين-وهو عامل رئيسي لضمان نمو الاقتصاد.

من المؤكد أن باول لم يشر إلى متى أو إلى أي مدى قد يتم خفض أسعار الفائدة. لا يزال المتداولون يجمعون على توقعاتهم بخفض أسعار الفائدة في اجتماع سياسة الفدرالي لشهر سبتمبر، وفقاً لأداة FedWatch الخاصة بمجموعة CME.

ويوم الخميس، ستصدر الحكومة أول مراجعة لها للناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني. وتشير توقعات الاقتصاديين إلى معدل نمو سنوي 2.8%، دون تغيير عن القراءة السابقة.

وتشمل البيانات الأميركية الأخرى في الأسبوع المقبل طلبيات السلع المعمرة لشهر يوليو يوم الاثنين ومؤشرات منفصلة لثقة المستهلك يومي الثلاثاء والجمعة.

ارتفاع طلبيات السلع المعمرة في يوليو بدعم من وسائل النقل

أفاد مكتب الإحصاء، الاثنين، أن الطلبيات على العناصر طويلة الأمد مثل الأجهزة والطائرات وأجهزة الكمبيوتر ارتفعت في يوليو، مدفوعة بالطلب على معدات النقل.

ارتفعت طلبيات السلع المعمرة بنسبة 9.9%، لتعكس انخفاضاً منقحاً بالخفض بنسبة 6.9% في يونيو وتتجاوز بسهولة تقديرات داو جونز لزيادة قدرها 4%.

ومع ذلك، باستثناء فئة النقل الحيوية، انخفضت الطلبيات فعليًا بنسبة 0.2%، حيث سجل القطاع زيادة بنسبة 34.8%.

وباستثناء الدفاع، ارتفعت الطلبيات بنسبة 10.4% بعد انخفاضها بنسبة 7.5%.

تراجع سهم بوينغ

انخفضت أسهم Boeing بنحو 1% بعد أن أعلنت وكالة ناسا يوم السبت أنها ستلجأ إلى SpaceX لإعادة رائدي فضاء من محطة الفضاء الدولية. قالت بوينغ إن طائرتها ستارلاينر آمنة لرواد الفضاء للعودة إلى الوطن في حالة الطوارئ، على الرغم من التأخير المتكرر في العودة. وقالت ناسا إن تقييمها للمخاطر كان مختلفًا عن تقييم صانعة الطائرات.

هبوط سهم PDD Holdings

تراجعت الشركة الأم Temu بنسبة 27% بسبب نتائج الربع الثاني المخيبة للآمال. حقق متجر التجزئة عبر الإنترنت ومقره الصين إيرادات بلغت 97.06 مليار يوان مقابل تقديرات FactSet البالغة 100.17 مليار يوان.

وقالت الإدارة إن الضغوط على نمو الإيرادات من المرجح أن تستمر بسبب المنافسة المتزايدة والرياح المعاكسة الأخرى.

ذات صلة

المزيد