الخميس, 22 أغسطس 2024

“البحري” توقع اتفاقية للاستحواذ على 9 ناقلات نفط خام عملاقة بـ 3.75 مليار ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري عن إتمام توقيع اتفاقية شراء بتاريخ 19 أغسطس 2024م مع شركة كابيتال ماريتايم آند تريدينق كوربوريشن للاستحواذ على تسعة ناقلات نفط خام عملاقة بما يقارب 3.75 مليار ريال سعودي (1 مليار دولار أمريكي).

ووفقا للإعلان المنشور على “تداول”، ستساهم هذه الصفقة بشكل كبير في تسريع خطط تحديث أسطول البحري، مما يعزز من مكانتها الرائدة بين كبار مالكي ناقلات النفط الخام العملاقة على مستوى العالم. وبشكل رئيسي، تعوّل البحري من خلال هذه الصفقة على تمكين انسيابية عملية التخلص من السفن المتقادمة ضمن الأسطول مستقبلاً.

وكذلك ستمكن هذه الصفقة بشكل كبير في رفع تنافسية أسطول البحري مما سيعظم من إيراداتها وربحيتها، وذلك عن طريق تأمين إيرادات أكبر من خلال هذه الناقلات الصديقة للبيئة والأكثر حداثة، بالإضافة إلى فعاليتها العالية في استهلاك الطاقة مما سيخفض بدوره من التكاليف التشغيلية.

اقرأ المزيد

وتم الاتفاق مع شركة كابيتال ماريتايم آند تريدينق كوربوريشن على تسليم الناقلات للبحري على عدة دفعات وذلك قبل نهاية الربع الأول من عام 2025م. وفيما يخص سداد قيمة الصفقة، فقد تم الاتفاق على أن تدفع البحري 10% من إجمالي قيمة الصفقة عند توقيع اتفاقية الشراء، ودفع المتبقي عند استلام الناقلات.

وقالت الشركة أنه سيتم تمويل الصفقة من خلال مزيج من التسهيلات البنكية والموارد النقدية الداخلية، كما سيتم توظيف الناقلات من قبل قطاع نقل النفط لتسليم شحنات النفط الخام لعملائها.

أطراف الصفقة:

المشتري: الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري).

البائع: شركة كابيتال ماريتايم آند تريدينق كوربوريشن.

معلومات إضافية:
تم بناء غالبية الناقلات التسع في كوريا الجنوبية، ويبلغ متوسط عمرها 5.9 سنة. وتجدر الإشارة بأن هذه الناقلات مزودة بأنظمة تصفية انبعاثات العوادم ومجهزة بحلول ذات فعالية عالية في استهلاك الطاقة وتقليل انبعاثات الكربون للتقليل من التأثير البيئي. ويبلغ متوسط الحمولة الساكنة لكل من هذه الناقلات حوالي 311,500.

ذات صلة

المزيد