الخميس, 22 أغسطس 2024

السوق الأمريكية تدفع فورد على تغيير استراتيجيتها للسيارات الكهربائية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أقرت شركة فورد اليوم الأربعاء بأن سوق السيارات الكهربائية في أمريكا ليس كما توقعت الشركة المصنعة للسيارات إذ أصبح العملاء أكثر وعياً بالأسعار وقلقاً بشأن المدى، لذا تجري الشركة تغييرات كبيرة على خططها للسيارات الكهربائية مع التركيز على السيارات الهجينة وتقديم أسعار معقولة.

ووفقا لـ CNN أعلنت فورد أنها تعدل خارطة طريقها للسيارات في أمريكا الشمالية لتشمل مجموعة أوسع من خيارات السيارات الكهربائية بما في ذلك تخفيض الأسعار وزيادة المسافة التي تستطيع السيارة قطعها.

تخلت شركة فورد عن خططها لتشكيلتها التالية من سيارات الدفع الرباعي الكهربائية بالكامل واستبدلتها بنماذج هجينة التي تقدم عادةً مدى بطارية أقصر ولكن مدى أطول بشكل عام عند دمجها مع محرك بنزين.

اقرأ المزيد

ستكلف هذه الخطة وحدها الشركة ما لا يقل عن 400 مليون دولار لأنها تحتاج إلى شطب معدات التصنيع التي وضعتها لبناء سيارات الدفع الرباعي الكهربائية التي لم تعد تخطط لبنائها، وقالت شركة فورد إن التغيير في الخطط قد يكلفها في النهاية ما يزيد على 1.5 مليار دولار.

لكن الشركة قالت أيضاً إنها ستحسن مصادر البطاريات وتزيد من كفاءة التصنيع لتوفير التكاليف، ولن يخصص سوى 30 في المئة من النفقات الرأسمالية السنوية للشركة للسيارات الكهربائية الخالصة في المستقبل انخفاضاً من 40 في المئة.

وتتخلف فورد عن تسلا في إنتاج السيارات الكهربائية بأمريكا، لكن أعمالها في مجال السيارات الكهربائية تنمو.

وتعد شاحنة فورد أف 150 لايتيننغ الشاحنة الكهربائية الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة، ومع ذلك أصبحت المركبات ذات التكنولوجيا الهجينة تحظى بشعبية متزايدة في الولايات المتحدة، لذلك قررت فورد مقابلة العملاء حيث هم اليوم.

قال الرئيس التنفيذي لشركة فورد جيم فارلي في بيان «لقد تعلمنا الكثير باعتبارنا العلامة التجارية الثانية للسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة بشأن ما يريده العملاء ويقدرونه، وما يلزم لمضاهاة الأفضل في العالم بتصميم فعال في التكلفة، وقد وضعنا خطة تمنح عملاءنا أقصى قدر من الاختيار، وتلعب على نقاط قوتنا».

ستستمر فورد في تصنيع السيارات الكهربائية ولكن بوتيرة أبطأ، سيكون دخول فورد التالي إلى مجموعة السيارات الكهربائية الخاصة بها عبارة عن شاحنة تجارية كهربائية في عام 2026، يمكن أن يساعدها ذلك في التنافس مع ريفيان التي لديها صفقة مع أمازون جعلت شاحناتها الكهربائية منتشرة في جميع أنحاء أميركا.

وبعد ذلك ستطور شركة فورد ما تسميه شاحنة كهربائية «مبتكرة» والتي أطلقت عليها اسم «بروجيكت تي 3»، وتخطط الشركة لتقديم الشاحنة التي ستتميز بشحن ثنائي الاتجاه -يمكنها شحن منزلك في حالة انقطاع التيار الكهربائي- وتحسين الديناميكية الهوائية في النصف الثاني من عام 2027.

وهذا موعد لاحق لما خططت له في البداية، لكن شركة فورد قالت إن التحسينات التي تخطط لإجرائها على تصنيع البطاريات ستساعد في خفض تكلفة شاحنتها بحلول ذلك الوقت.

وقال فارلي «تكون أسعار السيارة الكهربائية معقولة عندما تكون البطاريات بأسعار معقولة، إذا لم تكن قادراً على المنافسة في تكلفة البطارية فلن تكون قادراً على المنافسة» في سوق السيارات الكهربائية.

ذات صلة

المزيد