الخميس, 22 أغسطس 2024

بالتفاصيل .. تعرف على محفظة الاستثمارات العالمية الاستراتيجية لصندوق الاستثمارات العامة وابرز الإنجازات خلال 2023

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تضم محفظة الاستثمارات العالمية الاسترتيجية لصندوق الاستثمارات العامة 12 استثمار، هي (نادي نيو كاسيل، والبرنامج البرازيلي ولوسد واوبر ووليف غولف وبلاكستون وامان واكورنفست والبرنامج الفرنسي وصندوق رؤية سوفت بنك وهاباج لويد وفنادق روكو فورتي).

وفيما يلي نبذه عن هذه الاستثمارات:

-نادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم، في أكتوبر 2021م قاد صندوق الاستثمارات العامة مجموعة استثمارية تتألف من شركة بي سي بي كانتل بارترز (PCP Capital Partners) وشركة أر بي سبوراس أند ميديا (8) As Sports Media لإتمام الاستحواذ بنسبة 100% على شركة بلدي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم. بعد شراء بلدي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم بقيادة صندوق الاستثمارات العامة حقق النادي نجاحات كبيرة رياضيا وتجاريا حيث تم توقيع اتفاقيات رعاية جديدة، بالإضافة لوصول نادي نيوكاسل إلى نهائي الكأس الرابطة لأول مرة منذ عام 1999م كما أن النادي أمن مكانه في دوري أبطال أوروبا لعام 2024/2023.

اقرأ المزيد

-البرنامج البرازيلي، في أكتوبر 2019م خلال مبادرة مستقبل الاستثمار أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن نيته باستثمار ما يصل إلى 10 مليارات دولار في جمهورية البرازيل الاتحادية وحالياً يعمل الصندوق على بناء علاقات المساعدة في تنفيذ هذا البرنامج وفقاً لأهدافه واستراتيجيته، حتى الآن قدم صندوق الاستثمارات العامة التزاماً بتأسيس صندوقين في مجال رأس المال الخاص والبنية التحتية.

-مجموعة لوسد، منذ عام 2016 استثمر صندوق الاستثمارات العامة على مراحل متعددة في مجموعة لوسد وهي شركة تقنية ومركبات أمريكية متخصصة في تصنيع السيارات الكهربائية الفاخرة المتقدمة والمزودة تقنيات حديثة.

-أوبر Uber‏، استثمر صندوق الاستثمارات العامة 35 مليار دولار أمريكي في شركة تقنيات أوبر وتعد شركة أوبر شركة رائدة عالمية في قطاعي النقل والتقنية وتعمل على إحداث تحول في قطاع النقل.

-ليف غولف، في عام 2021م انشا صندوق الاستثمارات العامة ليف غولف، وهي بطولة دولية للغولف للمحترفين تهدف إلى : تطوير رياضة الغولف الاحترافية لصالح جميع الأطراف المعنية بما في ذلك المشجعين واللاعبين والملاك ومنذ ذلك الحين نجحت ليف غولف في استكمال سلسلة بطولاتها الاستعراضية في عام 2022م والموسم الكامل الأول في عام 2023م.

-بلاكستون، برنامج الاستثمار في البنية التحتية الأمريكية، قام صندوق الاستثمارات العامة بالتزام يصل إلى 20 مليار دولار البرنامج صندوق البنية التحتية لبلاكستون Blackstone infrastructure Fund Program) وهو واحد من أكبر برامج صناديق البنية التحتية المكرسة في العالم والذي يهدف في الأساس إلى تحديث البنية التحتية في الولايات المتحدة بشكل واسع.

-أمان AMAN‏، في عام 2022م استثمر صندوق الاستثمارات العامة في مجموعة أمان وهي مجموعة فنادق فاخرة خاصة، تدير حالًيا أكثر من 35 فندًقا ومسكًن يحمل علامتها التجارية موزعة على اكثر من 30دولة. يهدف استثمار صندوق الاستثمارات العامة إلى دعم استراتيجية التوسع العالمي لمجموعة أمان الخاصة بالفنادق والمساكن ذات العلامة التجارية الفخمة.

– أكورنفست، انضم صندوق الاستثمارات العامة إلى مجموعة من المستثمرين للاستحواذ على حصة في الشركة الفرنسية في عام 2018م أكور إنفست (Accorinvest) هي مالكة ومشغلة لمئات الفنادق في جميع أنحاء العالم، مع التركيز بشكل كبير على أوروبا.

-البرنامج الفرنسي، تم توقيع مذكرة تفاهم مع (AFIC في يونيو 2015م لاستثمار مبلغ 2 مليار دولار مع مديري أصول فرنسيين، حيث قام صندوق الاستثمارات العامة حتى نهاية عام 2023م بالتزام 14 استثمار في 15 صندوق وأداة استثمار مشترك واحدة.

-صندوق رؤية سوفت بنك، صندوق الاستثمارات العامة هو المستثمر الرئيسي في صندوق رؤية سوفت بنك، وهو أحد أكبر صناديق الاستثمار المركزة على التقنية، بعد تخصيص 45 مليار دولار منذ تأسيسه يستمر صندوق رؤية سوفت بنك في الاستثمار عبر العديد من قطاعات التقنية، مثل إنترنت الأشياء. الذكاء الاصطناعي، تقنية الصحة وتقنية الخدمات المالية.

-هاباج لويد، يملك صندوق الاستثمارات العامة حوالي 10% من أسهم شركة هاباج لويد، وهي شركة رائدة في مجال شحن الحاويات تعمل في مناطق متعددة حول العالم.

– فنادق روكو فورتي، استحوذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة أقلية مؤثرة في مجموعة فنادق روكو فورتي وهي مجموعة تضم 15 فندقا فخماً موزعة عبر مدن أوروبية رئيسية تشمل لندن، وإدنبرة، وروما. وميونيخ، وبروكسل، وسانت بطرسبرغ.

وبين الصندوق ان ابرز الإنجازات محفظة الاستثمارات العالمية الاستراتيجية تمثلت في،استمرار التوسع العالمي مجموعة أمان . في عام 2023م، حيث تم الإعلان عن الافتتاح المقبل لـ “جانو طوكيو المقرر في عام 2024م، وبدء مبيعات الوحدات السكنية في أمان طوكيو. بالإضافة إلى توقيع عقود افتتاح فنادق جديدة في بانكوك وسنغافورة وسول وجزر المالديف تحت علامتي أمان وجانو.

وحققت شراكة استراتيجية بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة باتريا ومؤسسة الخليج للاستثمار نجاحًا كبيرًا في منصة الطرق ذات الرسوم البرازيلية، حيث فاز التحالف المكون من هذه الشركات برخصة امتياز مدتها 30 عاما لتطوير وامتلاك وتشغيل مشاريع رئيسية جديدة للطرق السريعة التي لم يتم تطويرها بعد مقابل إجمالي نفقات رأسمالية متوقعة بقيمة 21 مليار دولار.

واختتم ليف غولف ، غولف موسمه لعام 2023م بنجاح كبير فبعد تنظيم 14 بطولة حول العالم كما تمكنت البطولة من إبرام صفقة بث مع قناة CW الأمريكية وعدد آخر من قنوات البث في ضم لاعب الغولف المميز جون . رام للانضمام إلى بطولة . ليف غولف للمحترفين . في موسم 2024م.

وافتتحت مجموعة لوسد أول مصنع للسيارات في المملكة العربية السعودية بطاقة إنتاجية أولية تبلغ 5.000 سيارة سنويا، مع خطط مستقبلية لرفع الطاقة الإنتاجية إلى 150,000 سيارة في السنة. وعلى صعيد آخر، حصدت سيارة “لوسيد ابر” جائزة أفضل سيارة فاخرة عالمية لعام 2023م خلال معرض نيويورك الدولي للسيارات، وعلاوة على ذلك دخلت لوسيد . في شراكة تقنية استراتيجية طويلة الأجل مع شركة أستون مارتن بقيمة 450 مليون دولار أمريكي بموجب هذه الشراكة ستقوم لوسيد بتزويد أستون مارتن الحركة الكهربائية والبطاريات الخاصة بها وأخيرا، وقعت لوسيد اتفاقية شراء للسيارات مع وزارة المالية السعودية، حيث اتفقت الوزارة وكياناتها التابعة والشركات التابعة بالكامل على شراء ما بين 50,000 إلى 100,000 سيارة كهربائية على مدى 10 سنوات.

وحقق نادي نيوكاسل يونايتد إنجازا تاريخيا ببلوغه نهائي بطولة كأس كاراباو، وقد حاز على المركز الرابع في موسم 2023-2022م، ما يضمن له المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا للموسم المقبل. إضافة إلى ذلك، نجح النادي في إبرام عدة اتفاقيات شراكة مهمة، حيث وقع عقد رعاية قمصان لمدة عدة سنوات مع شركة سيلا، بالإضافة إلى تجديد عقد رعاية الأكمام مع شركة نون، وعقد شراكات طويلة الأمد مع كل من شركة أديداس والخطوط السعودية. كما قام النادي بإطلاق فيلم وثائقي بعنوان “نحن نيوكاسل يونايتد” على منصة أمازون برايم فيديو ومنصة نون.

وواصلت هاباج لويد فى عام 2023م تحقيق حصة سوقية عالمية تبلغ حوالي 10% (باستثناء التجارة البينية الآسيوية). كما قامت الشركة بتوسيع استثماراتها الاستراتيجية في مجال المحطات وعززت أعمالها في مجال الشحن البحري المنتظم في أمريكا اللاتينية من خلال الاستحواذ على كامل أعمال المحطات لشركة سام (SAAM) في أمريكا الجنوبية.

ووقع صندوق الاستثمارات العامة اتفاقية استراتيجية مع فنادق روكو فورتي وهي شركة تشغيل فنادق مقرها لندن ولها حضور في المدن الأوروبية الرئيسية. استثمر الصندوق في الشركة للاستحواذ على حصة أقلية كبيرة منها. تدير فنادق روكو فورتي حاليا 15 فندقا ومنتجعا عبر مدن رئيسية في المملكة المتحدة، وإيطاليا، وألمانيا، وبلجيكا، وروسيا.

 

ذات صلة

المزيد