الخميس, 22 أغسطس 2024

«بوينج» توقف اختبارات «طائرة 777X» .. إنتكاسة أخرى في الجودة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تواجه عملية إطلاق طائرة بوينج 777X التي طال انتظارها مشكلة أخرى، ما أجبر الشركة على إيقاف الاختبارات، ووجّه ضربة أخرى لسمعة بوينغ في الجودة.

اكتشفت شركة بوينج مشكلات في مكون هيكلي بين المحرك وأجنحة الطائرة في رحلة تجريبية، وقالت بوينغ في بيان إنها «حددت مكوناً لم يعمل كما هو مصمم»، وإنها ستستبدل الجزء لتسجيل «أي دروس مستفادة من المكون»، كانت صحيفة «ذا إير كارنت» أول من أبلغ عن المشكلات.

ووفقا لـ CNN كان من المفترض أن تدخل طائرة 777X، التي وصفتها شركة بوينج بأنها «أكبر وأكثر الطائرات ذات المحركين كفاءة في العالم»، الخدمة عام 2020، وكان من المتوقع أن تكون قد سلمت عدة مئات من الطائرات بحلول الآن، لكنها عانت من التأخير وتجاوز التكاليف.

اقرأ المزيد

وقد يؤدي عائق آخر إلى تأخير موعد الإطلاق المعدل عام 2025، وأضافت شركة بوينج أن الرحلات التجريبية لأسطولها المكون من أربع طائرات ستستأنف «عندما تكون جاهزة».

حققت طائرة 777 نجاحاً كبيراً لشركة بوينج منذ أن بدأت الخدمة عام 1995، ولا تزال الطائرة ذات الهيكل العريض الأكثر مبيعاً، وستوفّر طائرة 777X لشركات الطيران نسخة أخرى من الطائرة، بالإضافة إلى الطائرة الشهيرة 777-300ER القديمة.

إنها انتكاسة أخرى لشركة بوينج، التي تعاني بالفعل أزمة تتعلق بالسلامة بعد انفجار إحدى سدادات الأبواب في الجو على متن طائرة 737 ماكس التي تشغلها شركة ألاسكا إيرلاينز في وقت سابق من هذا العام، وقالت شركة بوينج إن نقص المستندات أدّى إلى عدم تركيب البراغي الأربعة اللازمة لتثبيت سدادة الباب في مكانها قبل مغادرة الطائرة المصنع العام الماضي.

كانت مشكلات 777X هي الأحدث في سلسلة من المخاوف المتعلقة بالسلامة والجودة المتعلقة بخطوط التجميع الخاصة بشركة بوينج، وأصبحت هذه المشكلات محور العديد من التحقيقات الفيدرالية وكشْف المخبرين عن المخالفات، وسبب التأخير في تسليم الطائرات النفاثة التي تسبب صداعاً لشركات الطيران والركاب في جميع أنحاء العالم.

في الأسبوع الماضي، أعلنت شركة بوينغ فوزاً نادراً على شركة إيرباص في طلبات شراء الطائرات الجديدة في شهر يوليو ، ومع ذلك لا تزال الشركة متأخرة كثيراً عن منافستها في الطلبات حتى الآن هذا العام، حيث تستمر المخاوف المتعلقة بالسلامة في إضعاف سمعة الشركة.

خسرت شركة بوينغ 33 مليار دولار منذ عام 2019، وهو رقم مذهل يؤكد مدى سقوط الشركة منذ الأيام التي كان اسمها فيها مرادفاً للجودة الأميركية.

انخفضت أسهم شركة بوينج (BA) بنسبة 2% في تعاملات ما قبل السوق يوم الثلاثاء، وانخفض السهم بنحو 30% هذا العام.

ذات صلة

المزيد