الثلاثاء, 27 أغسطس 2024

تباين الأسهم الأوروبية مع متابعة مخاطر نشوب صراع في الشرق الأوسط

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تباينت الأسهم الأوروبية، الاثنين، في انتظار صدور بيانات اقتصادية هامة، كما استوعب المتداولون التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط بعد الهجمات التي شنتها كل من إسرائيل وحزب الله خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ووفقا لـ CNBC، تراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي عند 518.22 نقطة، بعد أن لامس المؤشر أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أسابيع الجمعة وسجل مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي.

وأغلق مؤشر داكس الألماني منخفضاً بنسبة 0.06%. وأنهى مؤشر FTSE MIB الإيطالي التداول بانخفاض 0.09%. تراجع إيبكس 35 الإسباني بنسبة 0.03% فقط.

اقرأ المزيد

فيما خالف مؤشر CAC الفرنسي الاتجاه ليغلق على ارتفاع بنسبة 0.23%. وكانت أسواق المملكة المتحدة مغلقة يوم الاثنين بمناسبة عطلة البنوك الوطنية.

وزادت الوظائف غير الزراعية في سويسرا 1.3% في الربع الثاني، وفقاً لبيانات صدرت الاثنين، كما تصدر بيانات ألمانية حول ثقة الشركات وبيانات تفصيلية للناتج المحلي الإجمالي بأكبر اقتصاد في أوروبا غداً الثلاثاء.

ومن المتوقع أيضاً هذا الأسبوع صدور بيانات اقتصادية لمنطقة اليورو وبيانات أولية لأسعار المستهلكين في إسبانيا وبيانات مبيعات التجزئة الألمانية فضلا عن أسعار المستهلكين الأولية.

ستكون بيانات التضخم في بؤرة الاهتمام في أوروبا أيضاً، حيث من المقرر أن تصدر الاقتصادات الكبرى في المنطقة-ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا- أرقام أغسطس إلى جانب قراءة منطقة اليورو المكونة من 20 دولة ككل.

ومن المتوقع تباطؤ التضخم في منطقة العملة الأوروبية الموحدة عن 2.6% المسجلة في يوليو، مما يمهد الطريق أمام البنك المركزي الأوروبي لخفض أسعار الفائدة للمرة الثانية في هذه الدورة عندما يجتمع في سبتمبر.

وستشهد بداية الأسبوع تحديثات للناتج والمعنويات في ألمانيا-الحلقة الضعيفة الحالية في المنطقة. ومن المتحدثين المرجح أن يعلقوا على السياسة النقدية والتحولات الأخيرة في الاقتصاد عضوا مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي يواكيم ناغل وكلاس نوت، بالإضافة إلى عضو المجلس التنفيذي إيزابيل شنابل. وفي شرق أوروبا، من المتوقع أن تبقي المجر أسعار الفائدة ثابتة عند 6.75%.

يختتم الأسبوع ببيانات أولية لمنطقة اليورو وبيانات أولية لأسعار المستهلكين في فرنسا وإيطاليا، وبيانات توظيف في ألمانيا والإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة.

وسجل قطاع التكنولوجيا، الاثنين، أكبر الخسائر على المؤشر ستوكس 600 إذ انخفض 0.4%، لكن قطاع العقارات عوض هذه الخسائر وارتفع 0.5%.

وتراجع سهم شركة باكافروست لإنتاج السلمون في جزر فارو 2.5% بعد أن سجلت الشركة إيرادات أقل من المتوقع في الربع الثاني.
أما سوق الأسهم في لندن فمغلقة بسبب عطلة.

إلى ذلك، أظهر مسح، الاثنين، استمرار تراجع ثقة الشركات الألمانية للشهر الثالث على التوالي في أغسطس، مما يقوض آمال التعافي لأكبر اقتصاد في أوروبا.

وقال معهد إيفو إن مؤشره لمناخ الأعمال انخفض إلى 86.6 في أغسطس من 87.0 في يوليو، وهو ما يزيد عن توقعات المحللين الذين استطلعت رويترز آراءهم لقراءة 86.0.

وقال كليمنس فويست رئيس المعهد “الاقتصاد الألماني ينزلق على نحو متزايد إلى الأزمة”.

وذكر المعهد أن استطلاعه الذي شمل نحو 9000 مدير خلص إلى أن ثقة الشركات استمرت في التراجع كما قيمت وضعها الحالي على أنه أسوأ.

ذات صلة

المزيد