الإثنين, 5 أغسطس 2024

تعرف على المرأة التي فاقت ثروتها أثرياء العالم على مر العصور

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تعتبر وو شتيان إمبراطورة الصين سابقًا أغنى امرأة في العالم ثروتها تفوق ثروة أباطرة العصر الحديث، حيث تجمعت ثروة هائلة تقدر بنحو 16 تريليون دولار أمريكي للإمبراطورة وو شتيان من سلالة تانغ، التي حكمت من 690 إلى 705 قبل الميلاد. عندما تأتي ذكر الثروة يتبادر للأذهان أسماء من قبيل موكيش أمباني، وإيلون ماسك، وجيف بيزوس، وبرنارد أرنو وعائلته، ومارك زوكربيرج.

ولكن قبل فترة طويلة من في التاريخ، كانت الإمبراطورة الصينية القوية وو شتيان من سلالة تانغ، تتباهى بثروة تبلغ حوالي 16 تريليون دولار، وهو ما قد يحجب صافي الثروة المجمعة لأثري أغنياء العالم.

وو شتيان أو وو تشاو، غالبا ما كان يشار إليها باسم «تيان هو»، وذلك خلال عهد أسرة تانغ والامبراطورة زوجة «وو هو». وقد كانت هذه المرأة الوحيدة في تاريخ الصين التي حملت لقب «الامبراطورة», وقد كانت واقعة لم يسبق لها مثيل في تاريخ الصين. ثم قامت بخرق كل الأعراف عندما أسست سلالة خاصه بها في عام 690, حيث كانت سابقاً قبل هذا التاريخ تقوم بدور الحاكم عبر زوجها وأبنائها وكان ذلك من عام 665 إلى 690.

اقرأ المزيد

وقد كانت تحكم تحت اسم «الإمبراطور الأصفر». وقد انتقد صعودها إلى سدة الحكم وتم انتقاد قسوتها الغير مبررة من قبل «مؤرخي الكونفوشيوسية». خلال عام 2000 من الحكم الأسري في الصين، كان هناك أكثر من 600 إمبراطور ولكن من بينهم جميعًا إمبراطورة واحدة فقط، وهو أمر مستغرب. ولدت وو شتيان، الإمبراطورة الوحيدة التي حكمت الصين، في عام 624 قبل الميلاد وحكمت أسرة تانغ بين عامي 665 و705 قبل الميلاد. ومع ذلك، تزوجت شتيان في سن الرابعة عشرة ولكن بفضل ذكائها ومهاراتها ارتقت بسرعة إلى منصب سكرتيرة الإمبراطور تايزونغ.

بعد وفاة الإمبراطور، أصبحت تحظي بسلطة كبيرة – من خلال التعرف على ابن تازونغ – جاوزونغ. وبعد وفاته أيضًا – لم يتبق أحد ليشكك في السلطة الوحيدة للإمبراطورة وو.

كانت الإمبراطورة وو شتيان شخصًا يتمتع ببراعة سياسية يمكن مقارنتها بنساء بارزات، مثل جان دارك والملكة إليزابيث الأولى وكاثرين الثانية إمبراطورة روسيا سابقا. اشتهرت الإمبراطورة وو، التي كانت أغنى ملكة على الإطلاق، بثروة لا يمكن تصورها، بفضل بصيرتها الثاقبة وذكائها المتقد وقراراتها القاسية.

ذات صلة

المزيد