الخميس, 8 أغسطس 2024

رئيس بنك جيه بي مورغان: الركود لا يزال يلوح في الأفق والتضخم بعيد عن هدف الفيدرالي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لبنك جيه بي مورغان، أن الاقتصاد الأمريكي ليس في حالة ركود حالياً، معرباً عن أمله في أن يتحقق سيناريو الهبوط الناعم، حيث يتباطأ التضخم دون تأثر الاقتصاد سلباً.

ووفقا لـ CNBC أعرب جيمي ديمون خلال مقابلة اليوم الأربعاء، عن شكوكه حول وصول معدل التضخم إلى مستهدف الفيدرالي الأمريكي البالغ 2% بسبب الإنفاق المستقبلي على الاقتصاد الأخضر والجيش.

وأوضح رئيس بنك جيه بي مورغان، أن خفض 50 نقطة أساس في أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي لن يكون له تأثير كبير كما تتوقع الأسواق، مؤكداً على أهمية استقرار الأسواق المالية.

اقرأ المزيد

ديمون أعرب عن اعتقاده أن احتمالات “الهبوط الناعم” للاقتصاد الأمريكي تتراوح بين 35% إلى 40%، مما يجعل الركود هو السيناريو الأكثر ترجيحاً في ذهنه.

وعندما سُئل عما إذا كان قد غيّر وجهة نظره في وقت سابق من هذا العام بأن الأسواق كانت متفائلة للغاية بشأن مخاطر الركود، قال ديمون إن الاحتمالات “نفس الشيء تقريباً” مثل دعوته السابقة.

قال ديمون: “هناك الكثير من عدم اليقين”، مردفاً “لقد أشرت دائماً إلى الجغرافيا السياسية، والإسكان، والعجز، والإنفاق، والتشديد الكمي، والانتخابات، كل هذه الأشياء تسبب بعض الذعر في الأسواق”.

وأشار ديمون إلى أن معدل الخسائر أو الديون المعدومة لقروض بطاقات الائتمان عاد إلى مستوياته الطبيعية، لكنه حذر من أنه قد يزداد سوءاً في المستقبل، في ظل متابعة البنك لتوجهات الإنفاق والاستهلاك.

إلى ذلك، حذر ديمون، رئيس أكبر بنك أميركي من حيث الأصول وأحد أكثر الأصوات احتراماً في وول ستريت، من “إعصار” اقتصادي منذ عام 2022. لكن الاقتصاد صمد بشكل أفضل مما كان متوقعاً، وقال ديمون يوم الأربعاء إنه في حين أن حالات التخلف عن السداد بين المقترضين آخذة في الارتفاع، وأميركا ليست في حالة ركود في الوقت الحالي.

وقال ديمون: “هناك دائماً مجموعة كبيرة من النتائج. أنا متفائل تماماً بأنه إذا واجهنا ركوداً معتدلاً، أو حتى أصعب، فسنكون على ما يرام. بالطبع، أنا متعاطف جداً مع الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم. لكن لا أحد يرغب برؤية هبوطاً صعباً”.

ذات صلة

المزيد