الإثنين, 19 أغسطس 2024

رغم انخفاض الأسعار .. سوق العقارات في الصين تظهر علامات انتعاش

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أظهرت بيانات من الهيئة الوطنية للإحصاء يوم الخميس الماضي أن المدن الصينية الكبرى سجلت انخفاضا في أسعار المنازل في يوليو الماضي مقارنة بالشهر الأسبق، على الرغم من أن الانخفاضات استمرت في التقلص، مدعومة بسياسات مواتية.

ووفقا لـ “شينخوا” انخفضت أسعار المنازل الجديدة في مدن الدرجة الأولى في الصين، وهي بكين وشانغهاي وقوانغتشو وشنتشن، بنسبة 0.5 % على أساس شهري، دون تغيير عن الشهر الأسبق.

في حين انخفضت أسعار المنازل في مدن الدرجة الثانية بنسبة 0.6 % على أساس شهري، مع تقلص الانخفاض بنسبة 0.1 نقطة مئوية عن الشهر الأسبق، حسبما ذكرت الهيئة الوطنية للإحصاء.

اقرأ المزيد

وأظهرت البيانات الصادرة من الهيئة أن أسعار المنازل المستعملة في مدن الدرجتين الثانية والثالثة انخفضت بنسبة 0.8 % في يوليو الماضي، مع تقلص الانخفاض بنسبة 0.1 نقطة مئوية عن الشهر الأسبق.

وذكرت الهيئة أنه على أساس سنوي، توسع انخفاض أسعار المنازل في الصين نسبيا بشكل عام في الشهر الماضي. ومع ذلك، استمر الانخفاض في أسعار مبيعات العقارات السكنية المستعملة في مدن الدرجة الأولى في التقلص.

وتعمل الصين حاليا على تسريع تشكيل نموذج جديد لتطوير قطاع العقارات وتحسين نظام المعروض من المساكن الذي يشمل المنازل التجارية والمساكن ميسورة التكلفة، وفقا لاجتماع تنفيذي لمجلس الدولة عقد في يونيو الماضي.

وقد طرحت البلاد مجموعة من السياسات لتعزيز قطاع العقارات، بما في ذلك خفض الحد الأدنى لنسب الدفعة الأولى، وإلغاء الحد الأدنى لمعدل الرهن العقاري التجاري للمنزلين الأول والثاني، وإنشاء آلية لإعادة الإقراض تدعم الشركات المحلية المملوكة للدولة لاستخدام هذه الأموال لشراء مساكن تجارية ميسورة التكلفة.

وبفضل سلسلة من السياسات المواتية، تظهر المدن الصينية الكبرى المزيد من علامات الانتعاش في سوق العقارات. فخلال الفترة من يناير إلى يوليو الماضيين، انخفضت مساحة مبيعات المنازل التجارية المبنية حديثا بنسبة 18.6% على أساس سنوي، مع تقلص الانخفاض بنسبة 0.4 نقطة مئوية مقارنة بالفترة من يناير إلى يونيو الماضيين، حسبما ذكرت الهيئة الوطنية للإحصاء.

وانخفضت قيمة مبيعات المنازل بنسبة 24.3% على أساس سنوي، مع تقلص الانخفاض بنسبة 0.7 نقطة مئوية. وبدعم من سياسات مثل آلية القائمة البيضاء، التي تساعد شركات التطوير العقاري التي تعاني من ضوائق مالية، انخفضت الأموال المتاحة لشركات التطوير العقاري بنسبة 21.3% في يوليو، مع تقلص الانخفاض بنسبة 1.3 نقطة مئوية.

وفي يوليو الماضي، اتخذت الصين خطوات لتعزيز قطاعها العقاري من خلال خفض سعر الفائدة الرئيسي للقروض لأكثر من خمس سنوات، والتي يستخدمها العديد من المقرضين لتحديد معدلات الرهن العقاري، بمقدار 10 نقاط أساس إلى 3.85%.

وفي اجتماع رئيسي عقد في نهاية يوليو، تعهدت الصين بتقديم دعم نشط لشراء المخزون من المنازل التجارية لاستخدامها كمساكن ميسورة التكلفة لضمان التنمية المستقرة والسليمة لسوق العقارات في البلاد.

وقالت ليو آي هوا، المتحدثة باسم الهيئة الوطنية للإحصاء، في مؤتمر صحفي إن الصين ستواصل الجمع بين تقليل المخزون الحالي وتحسين النمو التدريجي في قطاع العقارات.

وأضافت ليو أن البلاد ستزيد من تحسين العمل لضمان تسليم المنازل وتسريع تشكيل نموذج جديد للتنمية العقارية.

ذات صلة

المزيد