الأحد, 11 أغسطس 2024

زيادة الإيرادات تدعم صعود أرباح قطاع النقل في سوق الأسهم السعودية 20.5% خلال النصف الأول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قفزت الأرباح المجمعة للشركات المدرجة في قطاع النقل في سوق الأسهم السعودية “تداول” في نهاية النصف الأول من عام 2024، بنسبة تبلغ نحو 20.5% بما يعادل  137.75 مليون ريال، على أساس سنوي، مدعوماً بزيادة الإيرادات ونم الأعمال التشغيلية.

وارتفعت أرباح القطاع المجمعة إلى 809.46 مليون ريال بعد الزكاة والضريبة بنهاية العام النصف الأول من العام الجاري، مقابل 671.71 مليون ريال في نهاية النصف الأول من عام 2023.

وجاءت شركة سال السعودية للخدمات اللوجستية “سال” التي تنشط في خدمات المناولة الأرضية للشحن الجوي والحلول اللوجستية،  في مقدمة الأرباح النصف سنوية للقطاع من حيث القيمة حيث ارتفعت أرباحها بنسبة 70.71% لتصل إلى 363.9 مليون ريال بنهاية النصف الأول من العام الجاري مقابل أرباح 213.17 مليون ريال  تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2022 بدعم زيادة إيرادات قطاع مناولة الشحن بنسبة 18٪ وارتفاع أحجام الشحن وإيرادات الحلول اللوجستية بشكل بارز.

اقرأ المزيد

وفي المرتبة الثانية من حيث أكبر شركات القطاع من حيث قيمة الأرباح في تلك الفترة من العام الجاري جاءت الشركة السعودية للخدمات الأرضية، “الخدمات الأرضية”، التي تقوم بتقديم الخدمات الأرضية لعملائها من شركات الطيران في جميع مطارات المملكة،  مع ارتفاع صافي أرباحها بنسبة 66.3% لتصل إلى 149.6 مليون ريال مقارنة بأرباح بلغت 89.98 مليون ريال والتي تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2023 مدعومًا بارتفاع الإيرادات وهو الذي جاء مصحوبًا بزيادة حركة الطيران المحلية والدولية وسط تصاعد أعداد الحجاج والمعتمرين عن الفترة المماثلة من العام السابق.

وحلت “بدجت السعودية” في المرتبة الثالثة بصافي أرباح نصف سنوية بلغت 139.98مليون ريال، مقابل 139.60 مليون ريال بنفس الفترة من عام 2023، لتزيد بنسبة 0.2% على أساس سنوي  بدعم  ارتفاع إيرادات التأجير قصير الأجل وطويل الأجل الناتجة عن نمو أسطول المركبات مع معدلات تشغيل مستقرة. كما يضاف إلى ذلك، إيرادات الأعمال اللوجستية لشركة التنمية لما وراء البحار المحدودة والتي تم الاستحواذ عليها مؤخرًا.

واستحوذت شركة لومي للتأجير والمملوكة بالكامل من قبل مجموعة سيرا القابضة والتي تنشط في مجال تقديم خدمات تأجير السيارات، على المرتبة الرابعة بين الأعلى من حيث الأرباح النصف سنوية بالقطاع مع تراجع أرباحها العائدة على المساهمين على أساس سنوي بنسبة 9.3% لتصل إلى 90.72 مليون ريال من أرباح بلغت 100.03 مليون ريال والتي تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2023 بفعل زيادة مصاريف التمويل من 27 مليون ريال إلى 67 مليون ريال رغم ارتفاع  الإيرادات.

وجاءت في المرتبة الخامسة شركة ذيب لتأجير السيارات، “ذيب”، والتي تقدم خدمات تأجير السيارات طويل وقصير الأجل وبيع المركبات المستعملة، مع ارتفاع صافي أرباحها العائدة على المساهمين على أساس سنوي بنسبة 17.8% لتصل إلى 85.06 مليون ريال من أرباح بلغت 72.21 مليون ريال والتي تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2023 في ظل ارتفاع مبيعات قطاع بيع السيارات المستعملة وزيادة إيرادات قطاع التأجير طويل الأجل وقطاع بيع السيارات المستعملة واحتواء انخفاض الإيرادات لقطاع التأجير قصير الأجل.

فيما تحولت نتائج أعمال شركتا البنى التحتية المستدامة القابضة “سيسكو القابضة” والشركة السعودية للنقل الجماعي “سابتكو” من الأرباح التي حققتها بالنصف الأول من العام الماضي إلى خسائر حققتها كلا الشركتين على حدى تترواح قيمتها ما بين 9 و10 مليون ريال بالنصف الأول من العام الجاري وذلك نظراً لانخفاض الإيرادات وارتفاع تكاليف التمويل والمصروفات.

ذات صلة

المزيد