الثلاثاء, 27 أغسطس 2024

 صندوق الثروة السيادية النرويجي يموّل مشاريع الطاقة المتجددة بمليار دولار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف صندوق الثروة السيادية النرويجي، الاثنين، أنه سيلتزم بـ900 مليون يورو، نحو 1.01 مليار دولار، لأحدث صندوق للطاقة المتجددة لشركة الاستثمار كوبنهاغن إنفراستركتشر بارتنرز CIP.

والتزمت إدارة استثمار بنك النرويج NBIM بالمبلغ لصندوق CI الخامس التابع لشركة CIP، والذي يستثمر في طاقة الرياح البحرية والبرية، ومزارع الطاقة الشمسية، والشبكات والتوزيع، بالإضافة إلى التخزين، بحسب CNBC.

ويستثمر صندوق الثروة السيادية النرويجي، الذي يمتلك أصولاً بقيمة 1.7 تريليون دولار، عائدات صناعة النفط والغاز النرويجية في الأسهم العالمية والضمانات الثابتة والعقارات وأصول الطاقة المتجددة.

اقرأ المزيد

وقال الصندوق: هذه الصفقة ستوفر مزيداً من فرص الاستثمار والتعرض لأجزاء أخرى من سلسلة القيمة، فضلاً عن فرصة الاستمرار في بناء المعرفة والخبرة مع الأسواق والتكنولوجيات الجديدة».

ويتوقع CIP الانتهاء من جمع الأموال لصندوق CI الخامس، بما يتجاوز حجم الصندوق المستهدف البالغ 12 مليار يورو، نحو 13.4 مليار دولار. وبلغت قيمة الإغلاق الأول 5.6 مليار يورو، ما يقارب 6.26 مليار دولار، من التزامات رأس المال في يونيو/ حزيران من العام الماضي، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

وقالت CIP في بيان مكتوب عبر البريد الإلكتروني: “يؤكد الالتزام أن قدرتنا على تحقيق عوائد جذابة معدلة المخاطر، مع توفير طاقة نظيفة وبأسعار معقولة وخلق النمو والوظائف المحلية، أمر جذاب لأكبر المستثمرين وأكثرهم طموحاً في العالم”.

وسيتم تقسيم الاستثمارات بالتساوي بين المناطق الثلاث في أميركا الشمالية وأوروبا الغربية والدول المتقدمة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حسب إدارة استثمار بنك النرويج.

ذات صلة

المزيد