الخميس, 22 أغسطس 2024

مؤشر التكافؤ بين الجنسين في التجارة: السجلات التجارية تميل لصالح السعوديين والعمل الحر للسعوديات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أفادت بيانات (إحصاءات النوع الاجتماعي 2023) الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء، أن مؤشر التكافؤ بين الجنسين في تملك السجلات التجاريـة في المملكة تميل لصالح الذكور حيث بلغت 57.6% مقابل 42.6% للإناث مما يعكس مؤشر تكافؤ بنسبة 0.74%. وبالنسبة لوثائق العمل الحر تميل النسبة للإناث بـ 61.5% مقابل 38.5% للذكور مما يعكس مؤشر التكافؤ بنسبة 1.6%.

ووفقا لبيانات التقرير بلغ عدد الأفراد السعوديين الذي يمتلكون سجلات تجارية في المملكة خلال 2023 نحو 1.2 مليون فرد، من بينهم 744.4 ألف ذكور و551.3 ألف إناث، فيما بلغ إجمالي الأفراد السعوديين الحاصلين على وثائق العمل الحر 731.3 ألف فرد، منهم 449.7 ألف أناث و281.5 ألف ذكور.

ويعد مؤشر التكافؤ بين الجنسين أداة قياس تجمع الأبعاد المتعددة لمفهوم المساواة بين الجنسين في مقياس واحد واضح وسهل الاستخدام، وأيضا للتمثيل المتساوي للذكور والإناث في مجال معين -على سبيل المثال- في مجال: القيادة والمساءلة، أو الإدارة العليا، أو التوظيف، أو العمليات الميدانية.

اقرأ المزيد

ويقيس مؤشر التكافؤ بين الجنسين التقدم نحو تكافؤ الجنسين في المشاركة أو فرص التعليم المتاحة للإناث بالمقارنة مع فرص التعليم المتاحة للذكور، وهو يعكس كذلك مستوى تعزيز وضع النساء في المجتمع.

ويحسب المؤشر من خلال نسبة الإناث على نسبة الذكور (الإناث%/ الذكور%)، وتدل قيمة مؤشر التكافؤ بين الجنسين التي تساوي 1 على تكافؤ بين الإناث والذكور، فيما تشير قيمة أقل من 1 إلى تباين لصالح الذكور، بينما تدل قيمة أعلى من 1 على تباين لصالح الإناث.

ذات صلة

المزيد