الجمعة, 9 أغسطس 2024

مع تعزيز ملاءته المالية… نادي القادسية المملوك لـ “أرامكو” يتعاقد مع 10 لاعبين بقيمة 49 مليون يورو

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انطلق نادي القادسية (المملوك لشركة أرامكو السعودية) في دعم صفوفه عقب الصعود إلى دوري روشن للمحترفين استعدادا لمنافسات الموسم الرياضي الجديد 2024-2025، عبر التعاقد مع 10 لاعبين محليين وأجانب بقيمة إجمالية تصل نحو 49.5 مليون يورو، وتركز إنفاق الصفقات على 5 تعاقدات، في حين جاءت التعاقدات الأخرى بلا مقابل، مع انتهاء عقود اللاعبين مع أنديتهم السابقة. مع توقعات بتعاقد القادسية مع لاعبين جدد، ليكمل نصاب المحترفين الأجانب في الفريق.

وجاءت آخر تعاقدات بطل دوري يلو للدرجة الأولى، مع اللاعب الأرجنتيني ​​إزيكويل فرنانديز بعقد لمدة 5 أعوام بقيمة 18.7 مليون يورو قادما من بوكا جونيورز الأرجنتيني، في تعاقد يعد الأغلى في تاريخ النادي، كما تعاقد القادسية مع اللاعب المكسيكي جوليان كينونيس بنحو 13.8 مليون يورو لمدة 4 أعوام، قادما من كلوب أمريكا المكسيكي، مع تقديرات بتقاضي اللاعب 3 ملايين يورو راتبا سنويا، والجابوني أوباميانغ قادما من مارسيليا الفرنسي لمدة عامين مقابل 9 ملايين يورو، وفقا لترانسفر ماركت، بالإضافة إلى التوقيع مع المحليين علي هزازي بقيمة مقدرة تصل لـ 5.49 مليون يورو قادما من الاتفاق، ومحمد قاسم مقابل نحو 2.4 مليون يورو قادما من النصر.

وضمن الصفقات المجانية، تعاقد القادسية مع المدافع الإسباني ناتشو الذي حقق كأس أمم أوروبا مؤخرا مع منتخب بلاده، ويمتد عقد اللاعب مع القادسية لعامين، ويتقاضى 7 ملايين يورو للعام الواحد، إلى جانب التوقيع مع الأوروغوياني ناهيتان نانديز قادما من نادي كالياري الإيطالي بصفقة انتقال حر، الذي تفاوتت الأنباء حول مرتبه السنوي ما بين 4.5 مليون يورو و 10 ملايين يورو، بالإضافة إلى التوقيع مع الحارس البلجيكي كوين كاستيلس الحارس السابق لفولفسبورغ الألماني بمرتب سنوي يصل نحو 10 ملايين يورو لمدة 3 مواسم، وحسين القحطاني قادما من نادي الشباب، وقاسم لاجامي من نادي الفتح.

اقرأ المزيد

وارتفعت القيمة السوقية لنادي القادسية بنسبة 422٪ لتصل إلى 51.58 مليون يورو في الوقت الحالي، مقابل نحو 10 مليون يورو مطلع يوليو الماضي.

وفي تصريح سابق حول نقل ملكية نادي القادسية إلى شركة أرامكو في يوليو 2023، أوضح نبيل الجامع النائب التنفيذي للرئيس للموارد البشرية والخدمات المساندة، تظل أرامكو السعودية عبر تاريخها في مقدمة الداعمين للرياضة والمجتمع، وذلك يتواصل في هذا المشروع الحيوي الذي يأتي في إطار العمل المشترك مع وزارة الرياضة لنقل ملكية نادي القادسية الرياضي إليها، والذي طالما كان حاضرًا في أذهان موظفي أرامكو السعودية، حيث إن العلاقة التاريخية التي تربطهم به تمتد إلى تسعة عقود. وقد كان لموظفي الشركة الدور البارز في تأسيس النادي عام 1935، واستمر هذا الدور مع رحلة تطوره، حيث مر بمسميات عدة واندماجات مع أندية أخرى حتى شهد عام 1967 ميلاد نادي القادسية، الذي كان أول رئيس له هو علي البلوشي، أحد قدامى موظفي أرامكو السعودية المتقاعدين حاليًا.

وأضاف الجامع، من الذكريات الطيبة بين النادي والشركة، حارس مرمى القادسية في عام 1968م، الذي قُدِر له لاحقًا أن يصبح حارسًا أمينًا على أهداف أرامكو السعودية وخططها وسياساتها، وهو عبدالله جمعة الذي أصبح لاحقًا الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لأرامكو السعودية في الفترة من 1995 وحتى 2008، كما نستذكر موظف أرامكو السعودية وكابتن فريق نادي القادسية السابق، محمد الفرحان، الذي حمل كأس ولي العهد بكل فرح وفخر، لنصل لهذا اليوم الذي نتوّج فيه علاقتنا التاريخية مع النادي بهذا الإعلان.

يشار إلى إعلان أرامكو السعودية نهاية يوليو الماضي، بدء العمل في إنشاء “ملعب أرامكو” بطاقة استيعابية تصل إلى نحو 47 ألف مقعد في مدينة الخبر، ليصبح الملعب الرئيس لنادي القادسية المملوك لأرامكو السعودية، ويُتوقع اكتمال العمل في الملعب الجديد بحلول عام 2026، كما سيكون أحد المقرات الرئيسية لفعاليات بطولة كأس آسيا التي تستضيفها المملكة في عام 2027.

ويأتي القادسية ضمن الأندية التي نقلت ملكيتها في مشروع الاستثمار والتخصيص، إلى جانب (الهلال، النصر، الأهلي، والاتحاد) والذي يمتلك فيها صندوق الاستثمارات العامة 75%، بالإضافة إلى نادي الدرعية الذي نقلت ملكيته إلى شركة الدرعية، والعلا المملوك من الهيئة الملكية لمحافظ العلا، ونيوم (الصقور سابقا) المملوك من نيوم.

كما تم طرح مطلع الشهر الجاري، 6 أندية رياضية للتخصيص للمستثمرين المحليين والدوليين، وهي: (الزلفي، والنهضة، والأخدود، والأنصار، والعروبة، والخلود)، ضمن المرحلة الثانية من المسار الثاني في مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، على أن يتبع ذلك استكمال طرح بقية الأندية الـ 8 تباعا، وهي: (‫النجمة، الترجي، الساحل، هجر، الروضة، الشعلة، جدة، الرياض).

‎ويهدف نقل الأندية وتخصيصها إلى تحقيق قفزات نوعية في مختلف الرياضات في المملكة بحلول عام 2030، لصناعة جيل متميز رياضيًا، إلى جانب تطوير لعبة كرة القدم بشكل خاص، للوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل 10 دوريات في العالم، ورفع إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى ما يتجاوز 1.8 مليار ريال سنويًا، بالإضافة إلى رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال.

ذات صلة

المزيد