الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

إنهيار أسهم شركة بمليارات الدولارات بنسبة 98% .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

خسر سهم شركة “سانيرجي غروب” أكثر من 98% من قيمته خلال تعاملات اليوم الثلاثاء في بورصة هونغ كونغ.

وفيما تصف الشركة نفسها بأنها “شركة رائدة عالمياً في تصنيع أقطاب الغرافيت عالية الطاقة”، انهار سعر سهمها بنسبة 98.4% يوم الثلاثاء بعد أن أصدرت هيئة تنظيم السوق في هونغ كونغ تحذيراً بشأن الشركة.

وفي بيان لها، حذرت لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ المستثمرين من أن 26 مساهماً فقط يمتلكون 85.32% من أسهم Sanergy Group، مما يعني أن السهم قد “يتقلب بشكل كبير حتى مع تداول عدد صغير من الأسهم”.

اقرأ المزيد

وقد تقلب بالفعل.

وقد أدى إعلان لجنة الأوراق المالية والبورصات بدوره إلى انهيار سعر سهم سانيرجي، مما أدى إلى انخفاض قيمتها السوقية من أكثر من 20.8 مليار دولار هونغ كونغ (2.7 مليار دولار أميركي) يوم الاثنين إلى 328 مليون دولار هونغ كونغ فقط يوم الثلاثاء، وفقاً لما ذكرته “Market Watch”.

على موقعها على الإنترنت، تصف مجموعة سانيرجي نفسها أيضاً بأنها “الشركة الرائدة في أوروبا في تصنيع مواد أنود الغرافيت” لدعم “التحول المنخفض الكربون لصناعات الصلب والطاقة”.

تأسست مجموعة سانيرجي، التي يقع مقرها الرئيسي في مدينة شينشيانغ في مقاطعة خنان الصينية، في عام 2012 بقواعد إنتاج في كل من أوروبا والصين قبل طرحها على البورصة الرئيسية في بورصة هونغ كونغ في عام 2023.

ارتفعت أسهمها بأكثر من 1190% في الفترة الممتدة من طرحها العام الأولي في 20 يناير 2023 إلى 30 أغسطس 2024.

بحلول منتصف جلسة يوم الثلاثاء، تم تعليق أسهمها.

أدرجت بورصة هونغ كونغ شركة استثمارية نيوزيلندية، أوتاوتاهي كابيتال، على أنها تمتلك 57.67% من أسهم مجموعة سانيرجي. شركة أوتاوتاهي كابيتال مملوكة بنسبة 100% لشركة أوتاوتاهي القابضة المحدودة، والتي تمتلكها أيضاً شركة أوتاوتاهي إنتربرايزز تراست بنسبة 100%.

صندوق أوتاوتاهي إنتربرايزز تراست هو صندوق ائتماني تقديري أنشأته شركة أخرى، وهي “Otautahi Enterprises Trust Co. Ltd”، والتي تضم عضو مجلس إدارة سانيرجي غروب، هو هاولونغ، كمدير تنفيذي.

ويُظهر الإيداع المقدم إلى بورصة هونغ كونغ أن هو هاولونغ هو صهر كبير مسؤولي التكنولوجيا في سانيرجي غروب، فينغ جيانغو.

تمتلك مجموعة من 25 مساهماً فقط 27.65% أخرى من أسهم Sanergy Group، بينما يتم الاحتفاظ بنسبة 4.88% أخرى من أسهم الشركة خارج أنظمة سوق الأوراق المالية في هونغ كونغ. وعلى هذا النحو، فإن 9.8% فقط من جميع الأسهم في Sanergy Group حالياً حرة التداول.

وفي أغسطس، أصدرت Sanergy Group تحذيراً بشأن الأرباح حيث قالت الشركة إنها تتوقع خسارة تصل إلى 16.5 مليون دولار في النصف الأول من عام 2024، مقارنة بخسارة 4.2 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت الشركة الصينية على موقعها الإلكتروني إنها سابع أكبر شركة في العالم لتصنيع أقطاب الغرافيت عالية الطاقة المستخدمة في الأفران الكهربائية في إعادة تدوير الفولاذ. كما تقول مجموعة سانيرجي إنها رابع أكبر شركة في الصين لتصنيع أقطاب الغرافيت عالية الطاقة.

(العربية)

ذات صلة

المزيد