الأربعاء, 4 سبتمبر 2024

انخفاض مؤشر داو جونز بنحو 500 نقطة مع بدء التداول في سبتمبر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفضت الأسهم الأميركية مع افتتاح وول ستريت، الثلاثاء، في ظل توقعات بقدوم شهر صعب أمام المستثمرين بعد شهر أغسطس القوي ولكن المتقلب. وذلك في ظل تداول محدود قبل مجموعة من التقارير الاقتصادية مقرر صدورها خلال الأسبوع قد تؤثر على مدى خفض مجلس الفدرالي الأميركي لأسعار الفائدة هذا العام.

وعانت الأسهم من ضغوط هبوطيه وأهمها أسهم شركة إنفيديا، رائدة الذكاء الاصطناعي التي استحوذت على اهتمام المستثمرين لأكثر من عام، وانخفض سهمها بأكثر من 4%. لقد كانت واحدة من العديد من أسهم أشباه الموصلات بما في ذلك ميكرون وصندوق VanEck لأشباه الموصلات المتداولة (SMH) الذي تراجع أكثر من 3%، بحسب شبكة CNBC.

تبدأ تحركات يوم الثلاثاء شهر التداول الجديد بعد أن أنهت المتوسطات الرئيسية الثلاثة شهر أغسطس بمكاسب. وكانت الأسواق الأميركية مغلقة يوم الاثنين بسبب عطلة عيد العمال.

اقرأ المزيد

إلى ذلك، أدى القلق بشأن وقوع الاقتصاد الأميركي في الركود، إلى جانب تفكيك تجارة الفائدة في صناديق التحوط الشهيرة التي تشمل الين الياباني، إلى انخفاض الأسهم في أوائل أغسطس. وفي مرحلة ما، انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بأكثر من 7% خلال الشهر قبل أن يتعافى.

حول ذلك، كتب الخبير الاستراتيجي في دويتشه بنك هنري ألين: “لقد بدأ شهر أغسطس بداية صعبة بشكل لا يصدق”.

لكن بعد الخامس من أغسطس/آب، بدأ الهدوء يعود إلى الأسواق. وقد ساعد ذلك جزئياً البيانات الأكثر إيجابية عن الاقتصاد الأميركي، والتي ساعدت في تخفيف المخاوف بشأن الركود الوشيك.

ويشهد هذا الأسبوع تدفق سلسلة التقارير الاقتصادية الأميركية وبينها، مؤشر ISM الصناعي لشهر أغسطس وطلبيات السلع المعمرة لشهر يوليو، كتاب الفدرالي الأميركي بيج بوك، وتقرير الرواتب ADP وتقرير الوظائف الأميركية لشهر أغسطس.

سيتعين على وول ستريت أيضاً أن تتعامل مع الرياح الموسمية المعاكسة، حيث كان شهر سبتمبر هو أسوأ شهر في المتوسط ​​بالنسبة لمؤشر S&P 500 على مدى السنوات العشر الماضية.

افتتاح باللون الأحمر

بدأت الؤشرات الثلاثة الرئيسية في وول ستريت جلسة الثلاثاء باللون الأحمر.

انخفض مؤشر داو جونز بنحو 500 نقطة حوالي 1.16% بعد وقت قصير من الافتتاح. وتراجع ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.7%، وكذلك ناسداك المركب بنسبة 0.9%.

مورغان ستانلي: عوائد سوق الأسهم ستكون على الأرجح في حدها الأدنى

لا يتوقع مايكل ويلسون، الخبير الاستراتيجي في بنك مورغان ستانلي، أن يحقق مؤشر S&P 500 تقدماً كبيراً في الأشهر المقبلة.

وقال “ما لم يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أكثر مما تتوقعه السوق بالفعل، وما لم يتعزز الاقتصاد، و/أو يتم تقديم أشكال إضافية من التحفيز السياسي، يجب على مستثمري الأسهم أن يتوقعوا عوائد ضئيلة على مستوى المؤشر على مدى الأشهر الستة إلى الاثني عشر القادمة ويجب أن يظلوا على مستوى أعلى”. وكتب ويلسون: إنه “منحنى الجودة”.

سبتمبر ليس شهراً جيداً للأسهم

قد يؤدي الشهر الجديد إلى الضغط على سوق الأسهم، والتاريخ يشير إلى ذلك.

على مدى السنوات العشر الماضية، خسر مؤشر S&P 500 ما متوسطه 2.3% في سبتمبر، وفقاً لبيانات من FactSet. وهذا يجعله أسوأ شهر بالنسبة لمؤشر السوق الواسع خلال تلك الفترة الزمنية. علاوة على ذلك، سجل مؤشر S&P 500 خسارة في كل شهر من أشهر سبتمبر الأربعة الأخيرة – بما في ذلك انخفاض بنسبة 9.3% في عام 2022.

ذات صلة

المزيد