الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

دور التشريعات في بناء منظومة التقنية المالية ضمن جلسات مؤتمر (فنتك24)

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكد عدد من المسؤولين على أهمية التشريعات ودورها في قطاع التقنية المالية، كونها تعزز البنية التحتية للسوق، وتنظم التقنيات الحديثة تفاديا للمخاطر، وذلك على هامش جلسة حوارية بعنوان (منهجيات السوق مقابل منهجيات التنظيم لبناء منظومة التقنية المالية).

وقال يزيد النفجان وكيل محافظ البنك المركزي السعودي للابتكار المالي، يصعب على السوق بناء بنية تحتية في ظل هذه المفاهيم، وما عملناه اننا استثمرنا في بناء منطومة تشريعية مالية، ونستوعب التقنيات المالية وعلينا العناية بالتقنيات، وهذه فرص لزيادة الكفاءة في القطاع.

وتابع النفجان، أن من الأمثلة برنامج المصرفية المفتوحة الذي يهدف إلى تطوير القطاع المالي، وهو يحتوي على عدد من المخاطر، لذلك علينا انا نبني بنية تحتية رصينة، موضحا ان دور البنوك المركزية وتحديدا البنك المركزي السعودي هو فهم التقنية، وهو يسهم في فهم الأسواق المالية.

اقرأ المزيد

وأضاف أن البنك المركزي يسعى لتفادي وتجنب مخاطر التقنية بهدف الاستقرار المالي، مبينا ملاحظة البنك المركزي الدائمة لنظرة الشركات الناشئة البعيدة، واشتراك البنك معهم في تحقيق طموحهم.

ومن جانبه، قال ريوسوكي أوشيدا كبير موظفي التكنولوجيا المالية في وكالة الخدمات المالية، بالنسبة إلى الذكاء الاصطناعي في اليابان لا تزال التقنية في طور الاختبار، وليس هنالك في اليابان تشريع مالي واضح في الذكاء الاصطناعي، ومازلنا نجهل كيف نضبط استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي.

‎في حين قال كولن بو المدير التنفيذي للبنية التحتية المالية – سلطة النقد في هونغ كونغ، لدينا في هونغ كونغ الأطر التنظيمية، ونحن نحرص في البيئات التجريبية على الإرشاد وترسيخ البنية التحتية، ونؤكد دائما على الالتزام بالتشريعات.

ذات صلة

المزيد