الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

وزير المالية في مؤتمر (فنتك): 224 شركة تقنية مالية في المملكة باستثمارات 7.1 مليار ريال بنهاية الربع الثاني

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلن محمد بن عبدالله الجدعان وزير المالية عن تحقيق المملكة تقدماً كبيراً في قطاع التقنية المالية، حيث بلغ عدد شركات التقنية المالية في المملكة 224 شركة بنهاية النصف الأول من عام 2024، متجاوزة بذلك مستهدف برنامج تطوير القطاع المالي البالغ 168 شركة. ويبلغ حجم الاستثمار الجرئ في القطاع 7.1 مليار ريال.

وأكد الجدعان خلال كلمته في مؤتمر التقنية المالية “فينتك 24” المنعقد في مدينة الرياض، أن المملكة تبنت استراتيجية متكاملة تهدف إلى تمكين وتسريع التحول الرقمي بكفاءة وفعالية، مشيرًا إلى أن المملكة تستهدف أن تصبح مركزاً عالمياً للتقنية المالية بحلول عام 2030، حيث تسعى لزيادة عدد شركات التقنية المالية إلى 525 شركة.

وأشار الجدعان إلى أن قطاع التقنية المالية يشهد تحولاً كبيراً على مستوى العالم بفضل التقدم المستمر في تقنيات الذكاء الاصطناعي. وأضاف أن المملكة حققت استثمارات جريئة بقيمة 7.1 مليار ريال في قطاع التقنية المالية بنهاية الربع الثاني من عام 2024. وأوضح وزير المالية أن المملكة تتمتع ببنية تحتية شاملة ومتطورة للمدفوعات، حيث بلغت نسبة المدفوعات الإلكترونية في قطاع التجزئة 70% من إجمالي عمليات الدفع في المملكة خلال عام 2023، مع سعي المملكة لزيادة هذه النسبة إلى 80% بحلول عام 2030.

اقرأ المزيد

وفي مجال التنافسية، حققت المملكة المركز الأول عالمياً في مؤشر الأمن السيبراني والمرتبة السادسة عشرة عالمياً في مؤشر التنافسية العالمي، مما يعكس الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة لتعزيز الاقتصاد الرقمي وجذب الاستثمار المحلي والأجنبي، بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

ومن المقرر أن يركز مؤتمر فنتك 24 على دعم مجتمع التقنية المالية المزدهر، كما يستعرض عددًا من الموضوعات المتخصصة، بهدف الإسهام في تنمية قطاع الخدمات المصرفية والمالية العالمي، التي تتضمن: الذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة في العمليات المالية، والتمويل المدمج، وتطور الخدمات المصرفية المفتوحة، والتمويل الأخضر؛ ليكون منصةً رائدة للهيئات التنظيمية وصناع السياسات والمستثمرين وخبراء التقنية ورواد الأعمال والأكاديميين للارتقاء بسبل التعاون في القطاع التقني المالي.

ويقدم المؤتمر مساحة خاصة لدعم الشركات الناشئة والمستثمرين، تحت اسم ” مركز الابتكار للتقنية المالية”، تضم أفضل 80 شركة ناشئة حديثة ومبتكرة، إلى جانب أكثر من 200 مستثمر، كما تفتح “مسابقة فنتك” المجال لأفضل 24 شركة ناشئة للفوز بجوائز تتجاوز قيمتها 938 ألف ريال، وستحظى مجموعة مختارة من الشركات الناشئة والمستثمرين ببرنامج حافل بالنقاشات الملهمة على “منصة فنتك للاستثمار في الابتكار”، مع ربط المستثمرين بالشركات الناشئة باستخدام الذكاء الاصطناعي؛ للاستفادة من توجيهات ونصائح أبرز الخبراء في المجال، إضافة إلى توفير مساحة تفاعلية للتواصل وجلسات النقاش، والمسابقات، والعروض التقديمية.

ذات صلة

المزيد