الأحد, 1 سبتمبر 2024

“التعمير” توقع اتفاقية للاستحواذ على أصلين عقاريين مع “ريمات للتنمية” بـ 1.4 مليار ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت شركة الرياض للتعمير عن إبرامها اتفاقية استحواذ على أصلين عقاريين مع شركة ريمات للتنمية عن طريق زيادة رأس مال الشركة بمقدار 561.5 مليون ريال تمثل نسبة 31.58%، من خلال إصدار أسهم جديدة للبائع مقابل مساهمته العينية بتلك الأصول.

وتبلغ القيمة الإجمالية المتفق عليها لعقارات البائع مبلغ وقدره 1,4 مليار ريال، وتتمثل الصفقة في شراء أصلين عقاريين مملوكين من البائع وهما كالآتي:

(1) قطعة أرض بمساحة إجمالية تبلغ (787,477.19) متر مربع تقع في شمال طريق الدمام، حي الرمال، الرياض، المملكة العربية السعودية.

اقرأ المزيد

(2) قطعة أرض بمساحة إجمالية (214,000) متر مربع تقع في جنوب طريق الدائري الشمالي، حي المروج، الرياض، المملكة العربية السعودية.

تأتي هذه الاتفاقية في إطار استراتيجية الشركة الهادفة إلى تعظيم العائد الكلي للمساهمين والتسريع في تحقيق مستهدفاتها الاستراتيجية والتي تسعى الشركة لتحقيقها منذ إعلان استراتيجيتها مطلع العام 2023م تحت شعار “نستثمر للنمو”، والتي تهدف إلى ترسيخ مكانتها في قطاع التطوير العقاري وإدارة التطوير وتعزيز الجهود للارتقاء بأعمال الشركة لمواكبة النهضة العمرانية والاقتصادية التي تشهدها مدينة الرياض بصفة خاصة والمملكة بوجه عام.

ووفقا للبيان المنشور على “تداول”، تبلغ قيمة الشركة السوقية كما في تاريخ 29/8/2024م، (وهو التاريخ المتفق عليه لغرض تحديد الأسهم الجديدة) 4,4 مليار ريال.

وبعد إتمام الصفقة، ستنخفض نسبة ملكية المساهمين الحاليين من (100%) إلى (76%)، مما يؤثر على حقوق التصويت التابعة لها.

وقامت الشركة بتعيين شركة الأهلي المالية مستشاراً مالياً لها وشركة أبوحيمد وآل الشيخ والحقباني كليفورد تشانس مستشاراً قانونياً لها فيما يتصل بالصفقة.

تنطوي الصفقة على وجود طرف ذو علاقة، حيث تعد شركة ريمات الرياض للتنمية (البائع) طرف ذو علاقة نظراً لأن رئيس مجلس إدارة الشركة ممثل لأمانة منطقة الرياض والتي بدورها تملك شركة ريمات الرياض للتنمية (البائع) بشكل كامل.

وبحسب إعلان “التعمير”، يحق للشركة أو البائع إنهاء اتفاقية الصفقة في حالة عدم إتمام الصفقة بحلول تاريخ 31/8/2025م، أو أي تاريخ آخر قد يتم الاتفاق عليه بين الطرفين خطياَ من وقت لآخر.

ويجوز إنهاء اتفاقية الصفقة قبل إتمام الصفقة من قبل أي من الطرفين عند حدوث أمور معينة، بما في ذلك (على سبيل المثال لا الحصر) في حال إخلال الطرف الآخر بأي من التزاماته وإقراراته وضماناته الجوهرية المنصوص عليها في اتفاقية الصفقة (والتي لم يتم تصحيحها إذا كانت قابلة للتصحيح خلال الفترة الزمنية المحددة في اتفاقية الصفقة) أو إذا لم يتم إتمام الصفقة بحلول التاريخ الذي اتفق عليه الطرفان في اتفاقية الصفقة، أو الذي قد يتفقان عليه خطياً من وقت لآخر.

كما قالت الشركة أنه يجب الحصول على عدم الممانعة اللازمة لإتمام الصفقة من الهيئة العامة للمنافسة (في حال لزم الأمر) أو على شهادة عدم وجوب الإبلاغ من قِبل الهيئة العامة للمنافسة (في حال لم تكن عدم الممانعة مطلوبة).

كما يجب الحصول على موافقة هيئة السوق المالية فيما يخص الصفقة، وموافقة السوق المالية (تداول) لإدراج الأسهم الجديدة الناتجة عن زيادة رأس المال، وموافقة الجمعية العامة غير العادية للشركة وذلك وفقًا لما ورد في نظام الشركات وقواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة.

ذات صلة

المزيد