الإثنين, 2 سبتمبر 2024

الذكاء الاصطناعي والتمويل المدمج والأخضر والمصرفية المفتوحة في (فنتك 24)

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ينطلق غدا مؤتمر التقنية المالية (فنتك24) في نسخته الأولى، وسيستمر إلى 5 سبتمبر 2024 في مركز واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات، ويهدف إلى ترسيخ مكانة المملكة كقوة مالية عالمية تعتمد على التقنية، والرياض كمركز دولي للتقنية المالية.

وتعد فنتك السعودية مبادرة تم إطلاقها عام 2018 من قبل البنك المركزي السعودي بالتعاون مع هيئة السوق المالية ضمن إطار برنامج تطوير القطاع المالي، والذي يعد جزءا من رؤية المملكة 2030 لدعم عملية تطوير قطاع التقنية المالية (فنتك) في المملكة، وتستهدف المبادرة تحويل المملكة إلى وجهة للابتكار في قطاع التقنية المالية.

وتسعى فنتك السعودية إلى دعم عملية تطوير البنية التحتية اللازمة لنمو قطاع التقنية المالية، وبناء القدرات والمواهب التي تتطلبها شركات التقنية المالية، وتطوير رواد أعمال التقنية المالية، من خلال عدد من المبادرات التي تقدمها في الموقع الإلكتروني الخاص بفنتك السعودية وتتضمن: الدورة الصيفية للتقنية المالية والتي استمرت من 23 يونيو إلى 27 أغسطس 2024، وبودكاست، وبرنامج فنتك التدريبي، ومسرعة فنتك، وجولة فنتك المجانية.

اقرأ المزيد

ويستعرض مؤتمر )فنتك 24 (غدا عددا من الموضوعات المتخصصة، تتضمن: الذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة في العمليات المالية، والتمويل المدمج، وتطور الخدمات المصرفية المفتوحة، والتمويل الأخضر، بهدف الإسهام في تنمية قطاع الخدمات المصرفية والمالية العالمي، ليكون منصة رائدة للهيئات التنظيمية وصناع السياسات والمستثمرين وخبراء التقنية ورواد الأعمال والأكاديميين للارتقاء بسبل التعاون في القطاع التقني المالي.

وسيقدم في دورته الأولى أكثر من 175 ساعة من المحتوى المتخصص بمشاركة ما يزيد عن 200 متحدث من نخبة الخبراء، كما يسعى إلى جذب أكثر من 26 ألف زائر، و300 جهة عارضة، و300 متحدث، و350 مستثمر.

ويقدم المؤتمر مساحة خاصة لدعم الشركات الناشئة والمستثمرين، تحت اسم” مركز الابتكار للتقنية المالية”، تضم أفضل 80 شركة ناشئة حديثة ومبتكرة، إلى جانب أكثر من 200 مستثمر، كما تفتح “مسابقة فنتك” المجال لأفضل 24 شركة ناشئة للفوز بجوائز تتجاوز قيمتها 938 ألف ريال. وتحظى مجموعة مختارة من الشركات الناشئة والمستثمرين ببرنامج حافل بالنقاشات الملهمة على “منصة فنتك للاستثمار في الابتكار”، مع ربط المستثمرين بالشركات الناشئة باستخدام الذكاء الاصطناعي، للاستفادة من توجيهات ونصائح أبرز الخبراء في المجال، إضافة إلى توفير مساحة تفاعلية للتواصل وجلسات النقاش، والمسابقات، والعروض التقديمية.

ويواصل قطاع التقنية المالية (فنتك) حول العالم جذب استثمارات كبيرة، معززا من دوره كمحرك رئيسي للابتكار في النظام المالي العالمي رغم تقلبات السوق، وتقدر تدفقات رأس المال الاستثماري إلى شركات التكنولوجيا المالية نحو 35.45 مليار دولار في عام 2023، منخفضة بنسبة 42% على أساس سنوي، مقارنة بـ 62 مليار دولار في عام 2022، و 91 مليار دولار في 2021، وذلك وفقًا لبيانات S&P Global Market Intelligence.

وتشكل المدفوعات الرقمية الجزء الأكبر من استثمارات الفنتك العالمية، مع زيادة في الطلب على حلول الدفع عبر الهواتف المحمولة والمحافظ الرقمية، كما يشهد التمويل اللامركزي زيادة في الاستثمارات، خاصة في الشركات التي تطور تطبيقات جديدة باستخدام تقنية البلوكشين، إلى جانب تزايد الاستثمار في الشركات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات وتقديم خدمات مالية متقدمة.

ذات صلة

المزيد